فن الزخرفة القواعد والأسس المتبعة والمستمدة من الطبيعة

فن الزخرفة القواعد والأسس

القواعد والأسس المتبعة في فن الزخرفة

للزخرفة قواعد مستمدة اساسا من الطبيعة ،

ومن الأعمال الزخرفية القديمة بما بلغته من جمال وكمال ،

ومن أهم القواعد المتبعة في الزخرفة

هي :

1- التوازن :

وهو القاعدة الأساسية التي يجب توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزیینی ،

والتوازن بمعناه الشامل:

يعبر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان وتناسق علاقاتها ببعضها وبالفراغات المحيطة بها ،

وخير مثال للتوازن الطبيعة بما تحتويه من ازهار واشجار ونباتات ،

فهي تتكون من كتل ذات سطوح ودرجات لونية في علاقات متزنة ببعضها ،

واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من اشرطة وإطارات وحشوات … الخ .

2-التناظر او التماثل :

التناظر من اهم القواعد التي تقوم عليها بعض التكوينات الزخرفية التي ينطبق أحد نصفيها على النصف الآخر

بواسطة مستقيم يسمى ” محور التناظر

والتناظر نوعان :

أ/ التناظر النصفي :

ويضم العناصر التي يكمل احد نصفيها النصف الأخر في اتجاه متقابل ، وابرز الأمثلة عليه الطبيعة .

ب / التناظر الكلي :

وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس ،

ويستخدم هذا النوع في زخرفة المساحات والحشوات .

3- التشعيب :

إن معظم التكوينات الزخرفية ولاسيما النباتية غالبا ما تتضمن التشعب الذي اتخن اساسا في نمو مفارقها وهو نوعان :

أ/ الشعب من نقطة :

وفيه تنبثق خطوط الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج .

ب / التشعب من خط :

وفيه تتفرع الأشكال والوحدات من خطوط مستقيمة او منحنية من جانب واحد او من جانبين كسعف النخيل

ونمو اوراق النبات من فروعها ونمو الفروع من السيقان والجذوع ، ويستخدم هذا النوع في زخرفة الأشرطة والإطارات .

4-التكرار :

وهو من أهم قواعد الزخرفة ويوجد بكثرة في الطبيعة :

انظر مثلا إلى غصن شجرة ترى فيه الأوراق مصطفة على جانبية بنظام بديع تارة متبادلة وتارة متعاكسة كما ترى تدرجها في الصفر كلما اقتربت من النهاية .

والتكرار من ابسط القواعد في التكوين الزخرفي ،

إذ بتكرار ای عنصر او وحدة زخرفية طبيعية كانت أم اصطناعية نحصل على تكوين زخرفي بديع حتى ولو لم يكن ذلك العنصر في حد ذاته جميلا .

انواع التكرار :

ا- التكرار العادي :

وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت واحد متناوب.

ب – التكرار المتعاكس :

وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في اوضاع متعاكسة تارة إلى الأعلى

وتارة إلى الأسفل وإلى اليمين وإلى الشمال في تقابل متعاكس .

ج – التكرار المتبادل :

وهو استخدام واشتراك وحدتين زخرفتين مختلفتين في تجاور وتعاقب ،

الواحدة تلو الأخرى ويسمى هذا النوع من التكرار ايضا التعاقب او التناوب .
ــــــــــــــــــــ
تقبلوا تحياتي
لخصها ꧁زٍرقُيَنِ آلَعٌربًيَ ꧂.

******

المراجع والمصادر:

مواقع إجتماعية- فيس بوك

fotoartbook

elitephotoart

اترك تعليقاً