ميوشي باروش فنانة مفاهيمية.دلائل أعمالها الفنية
ميوشي باروش فنانة مفاهيمية
الفنانة المفاهيمية ميوشي باروش Miyoshi Barosh – دلائل أعمالها الفنية
تتناول معاني الفشل الثقافي من اجل حياة أفضل.
د. سوزان عبد الواحد محمد Sozan Abd El Wahad Mohamed
مواليد Miyoshi Barosh (1959-2019) ميوشي باروش فنانة مفاهيمية،
استخدمت التقاليد العامية للحرف والفنون الشعبية في أعمالها الجدارية واللوحات النحتية،
تهتم بالأسس الاجتماعية والسياسية للثقافة الامريكية وإظهار دور الفنان داخل المجتمع.
يشير نص وعناوين العديد من أعمال باروش لخلق حياة هادفة،
ولجعل الكائن الفني مظهرًا من مظاهر المشاعر المتنافسة حول الأفكار الثقافية وسياسات الهوية باستخدام منهجيات
ووسائط متعددة ” الهوية – العرقية – الذاتية – قوة الأطر الجمالية، وذلك كرغبة طوباوية عميقة في التغيير الاجتماعي.
تستخدم الفنانة عدد لا يحصى من المواد مثل:
النسيج، والزجاج الزجاجي، والرغوة، والألياف الزجاجية، والطلاء، والملابس الجاهزة
بالإضافة إلى العمليات الحرفية ليتم بعد ذلك معالجة هذه الأقمشة من خلال التراكم والتجميع
كمحاكاة ساخرة للنزعة الاستهلاكية في مواجهة الحداثة والتكنولوجيا المعاصرة.
وتكشف كما تقول ميوشي باروش Miyoshi Barosh رفضها للتصنيع الآلي
لصالح المصنوعات اليدوية بإصرار عن تفضيل واعٍ للذات للعيوب
الذي يرتبط في براءته الصادقة قبل التقنية بالآثار العاطفية الأعمق للعمل،
مثل حالة الإنسان تجتذبها الرغبات المتضاربة من أجل الاستقلال والتبعية والحرية والالتزام.
تذكر الفنانة ميوشي باروش Miyoshi Barosh ” التراكم والتجميع هي استراتيجيات مستخدمة في فن البوب- مزيج من السخرية والصدق…
حيث الاستهزاء بالأفكار حول الأصالة مع الإشارة إلى إخفاقات ثقافية أكبر لها علاقة بالاستهلاك والكارثة البيئية،
التجارب الاجتماعية الفاشلة، علاقتنا العصابية المتزايدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية، المادية، المفاهيم المقبولة للقيمة، والمخاوف،
بينما تثار الأسئلة الاجتماعية والاقتصادية حول الأفكار حول عمل المرأة والقيمة في استخدام الأعمال اليدوية.
بالإضافة إلى الجانب الأنثروبولوجي للمواد، فإن الأشياء “المستعملة” أو “المهملة” هي مخلفات الرأسمالية في الإنتاج المستمر للشيء الأفضل قليلاً…
لا يزال بإمكان المصنوعات اليدوية أن تجد الاسترداد في تلك المساحة المميزة حيث لا يرتبط العمل بالضرورة بالقيمة. فغالبًا ما كانت يشار إلى أعمالها باسم “البوب المفاهيمي”،
الذي يربط ببراعة بين نزوة المواد والمتعة مع الإحساس والشعور بالقلق والاستياء.
وفي تحليل أعمال الفنانة بيتم إعادة تأطير الأشياء ذات القيمة ووضعها في سياق فني مجرد
لخلق الوعي والمعارضة لتتجاوز الحدود الذي وضعها ” الفن- الفئات ” /” المفاهيم والقيود” / ” التوقعات”،
والتي توجد لمنح الأصالة والقيمة على العمل الفني الفردي. تحمل أعمالها فكرة النقاء بأشكال مجردة وهندسية بحتة،
وتعتقد أن جميع القطع الفنية عبارة عن قطع أثرية ثقافية تتحدث عن سياقها – أي الزمان والمكان المحددين اللذين صنعت فيهما، فكل نموذج لعملها له صورة في الواقع.
ترى ميوشي باروش Miyoshi Barosh أن القطعة المصنوعة يدويًا شكل قديم من أشكال اليقظة الذهنية،
والذي كان جزءًا من “العمل” الديني حيث يمثل العمل الفداء والإفراج الروحي … لتأخذ هذا الرنين الروحي
***
المراجع والمصادر:
مواقع إجتماعية- فيس بوك
بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما