مصورون صحفيون عشرة.تعرضوا للخطر لتوثيق أحداث التاريخ
مصورون صحفيون عشرة
– نقدم الآن عشره من مصوري الصحافة
الذين عَرّضوا في بعض الأحيان حياتهم للخطر من أجل تصوير أحداث صنعت تاريخ البشرية،
و ربما ما تزال تؤثر على مجرى حياتنا حتى الآن،
أو لتصوير مواقف إنسانية اجتماعية تعبر عن الحس الجمعي الاجتماعي لهذا المصور أو ذاك.
تراجع فن التصوير الصحفي أمام سيطرة الإنترنت، ويكاد يعتبر الآن فن ميت، أمام طغيان الفنون المنحرفة،
ونرى الآن محاولات شتى من أناس عاديين أو حتى من أولائك الذين لا يمتلكون الخبرة الاحترافية بجمالية فن التصوير الصحفي،
لإعادة إحياء هذا الفن من خلال مواقع كثيرة تهدف إلى مشاركة الصور على الإنترنت sharing amateur” photography”.
من هو أشهر مصور فوتوغرافي في العالم:
يعتبر روبير دوانو من أشهر المصورين الفوتوغرافيين في العالم،
وترجع شهرته لأنه صوّر أحداثاً تاريخية مفصلية أو التقط صور الرؤساء والملوك،
وكان فناناً صبورا إلتقط مظاهر الحياة اليومية ببساطتها في شوارع باريس،
وتعتبر صوره لحظات مكثفة من الفرح في متناول الجميع، فهو يعرف كيف يجمع بين الرقة والحنين مع شيء من الفكاهة والسخرية.
من أشهر المصورين العرب:
المركز الاول :يوسف ناصر محمد -مصر المركز الثاني : عبد الله عبد العزيز العيدي – السعودية المركز الثالث : عبد الله حسين الشيخ السعودية
مجلة فن التصوير الضوئي :
الفن الميت / فن التصوير الصحفي / يتراجع أمام سيطرة الإنترنت والديجيتال والخليوي ..
وإليكم أشهر عشرة مصورين صحفيين في العالم :
(( روبيرت فرانك – إيدي آدمز – (مارغاريت بورك – وايت )
المصورة دورثيا لانغ – ديفيد سيمور أو ( شيم )
– روبيرت كابا ( إندير فريدمان)
– ديفيد بيرنيت – روبيرت دويسينو – ( هنري كارتير – بيرسون) – فيليب جونز جريفيث ))..
http://www.fotoartbook.com/?p=13796
أشهر مصورين صحفيين بالعالم
روبيرت فرانك:
أمريكي من أصل سويسري، اشتهر كثيرا في عالم التصوير وعالم الأفلام في الولايات المتحدة.
نشر في سنة ١٩٤٠ كتاب له سماه ٤٠ صورة “. بعدها بعام عمل مصور أزياء في دار “هاربر بازار”.
واستمر في نشر مجموعات صوره
“فرانك” لم يكن مولعا بطريقة الحياة الأمريكية. لقد اعتبرها سريعة أكثر من اللازم،
وكذلك تعتمد على المال بشكل كبير، وكثيرة هي المرات التي حاول فيها العودة إلى وطنه سويسرا.
إيدي أدامز:
يرتبط إسم هذه المصور بـ “سايكن – عاصمة جنوب فيتنام السابقة ١٩٦٨. قام هذا المصور بتصوير ١٣ حرب عبر العالم.
صوره عن فيتنام تستخدم كوثيقة، ويعتمد عليها في دراسة تلك الحقبة من الزمن، حيث نُشرت كاملة في كتاب واحد بعد وفاته في سنة ٢٠٠٤.
خدم كمصور في مشاة البحرية الأمريكية أثناء الحرب الكورية، ثم عمل لوكالة أنباء “أسوشيتد برس” أثناء الحرب الفيتنامية،
وصور جموع اللاجئين الهاربين من الحرب في مقالة حملت العنوان سفينة بلا ابتسامات”.
لقد أثرت صوره عن فيتنام في الرأي العام الأمريكي إلى حد بعيد.
مارغاريت بورك – وايت:
عرفت بصورها التوثيقية عن الحرب العالمية الثانية، والحرب الباكستانية الهندية،
وكانت أول إمرأة تعمل كمراسلة حربية، وأول مصورة أجنبية سمح لها تصوير الصناعة السوفيتية،
وأول مراسلة إمرأة كانت تعمل لحساب مجلة “لايف : 10 سافرت إلى دول | أوربية كثيرة لتصوير حياتها تحت الحكم النازي ،
وإلى را ى روسيا لتصور واقع الحياة تحت الحكم الشيوعي، واستطاعت أن تلتقط صورة لابتسامة ستالين.
في سنة ١٩٦٩ تقاعدت لتراجع في وضعها الصحي و توفيت في سنة ١٩٧١.
روبيرت دويسنو:
هو مصور فرنسي معروف يعتبر مع “كارتير – بيرسون” من مجددي التصوير الصحفي،
كان معروفا بالتقاطه للصور المتهكمة، وتقديم عدة صور لعمل مقارنة حول موضوع ما،
حاصل على ديبلوما في الطباعة الحجرية، ابتدأ التصوير في سن السادسة عشرة.
في سنة ١٩٣٩ بدأ يطبع صور الـ “بوست كارد” ويقدم خدمات دعائية خاصة،
تم قام بتصوير باريس في الحرب العالمية الثانية. بعد الحرب عمل مع مجلة “لايف”.
ديفيد بيرنيت:
تخرج سنة ١٩٦٨ من معهد كولورادو، ثم امتهن التصوير الفوتوغرافي،
عمل مندوبا لمجلتي “لايف” و”تايم” في الولايات المتحدة ولاحقا في فيتنام.
ثم أنضم إلى وكالة “غاما” للتصوير في فرنسا مما أتاح له في له فرصة السفر إلى كل الدول الـ
في سنة ١٩٧٥ قرر تأسيس وكالة تصوير خاصة به في نيويورك وصور .
مشاهير الفن والسياسة بما فيهم المغني “بوب مارلي”، حيث نشرت صوره في الكثير من المجلات بما فيها “نيويورك تايمس”.
وصور لقطات هامة أثناء الثورة الإيرانية.
جميع أعماله كانت مقيمة إيجابيا ونال عنها جوائز عالمية متنوعة.
روبيرت كابا “إندير فريدمان”:
اشتهر بصوره عن الحرب العالمية الثانية، واشتهر بجرأته ووضوحه أثناء ممارسته لمهنته.
ابتدأ حياته كمصور في سن الثامنة عشرة، ثم سافر من هنغاريا موطنه الأصلي إلى برلين حيث عمل في غرفة تحميض الافلام
قام بتصوير لقطات فريدة أثناء الحرب العالمية الثانية، والحرب الأهلية الاسبانية،
وكذلك في الصين حيث صور معركة “تاير شوانك”. توفي بلغم أرضي في ٢٥ أيار ١٩٥٤.
ديفيد سيمور:
ويعرف أيضا باسم ” “شيم” ولد في وارسو ثم سافر إلى باريس . حيث فتن ، فتن بالتصوير الفوتوغرافي أثناء
فترة دراسته. عُرف ببصيرته النافذة ونقده اللاذع.
في سنة ١٩٣٣ عمل في أول وظيفة له مراسل مستقل. سجل الكثير من مشاهد الحرب الأهلية الإسبانية واضرابات تشيكوسلوفاكيا.
في س الإسبان في المكسيك. في سـ سنة ١٩٤٠ كان في 19 كان في نيويورك فأدرج سنة ١٩٣٩ التقط صور اللاجئين الإسبان في ا أسمه في :
صفوف الجيش . حيث عين. كمصور صحفي في أوربا.
قتل والديه سنة ١٩٤٢ على أيدي النازية، مما دفعه إلى مساعدة “اليونيسيف” منظمة الأمم المتحدة لإنقاذ الأطفال،
حيث اشتهرت صوره عن يتامى الحرب.
أثناء تصويره لحرب السويس في مصر سنة ١٩٥٦، قتل هو وزميل له بطلقات رشاش أوتوماتيكي.
دورثيا لانغ:
مصورة أمريكية عنيت بتصوير مشاهد الحياة أثناء الكساد الإقتصادي،
تعلمت في نيويورك ثم عملت في مخابر التصوير فيها.
في سنة ١٩١٨ أسست . ، ستوديو تصوير خاص بها في سان فرانسيسكو.
وعندما بدأت الأزمة الاقتصادية قررت أن تخرج من مخبر التصوير حيث كانت تعمل،
لتسجل مظاهر الشقاء الإجتماعي الذي كانت تعاني منه جموع العاطلين عن العمل والمشردين
تزوجت سنة ١٩٣٥ من مهندس زراعي حيث عملا سوية على توثيق مشاكل العمال المهاجرين
أثناء الحرب العالمية الثانية ذهبت إلى اليابان لتغطية الأحداث بعد عملية ” بيرل هاربر.
اشتهرت بصورها عن الأزمة الإقتصادية وتصويرها للظروف الحياتية للشرائح الإجتماعية الأكثر فقرا في تلك المرحلة.
فيليب جونز جريفيث:
اشتهر هذا المصور بسبب الصور الجريئة التي التقطها أثناء الحرب الفيتنامية، أول صورة له كانت
الصديق مع عائلته بكاميرا من نوع “كوداك”.
وبعد أن انتهت الحرب الفيتنامية سافر إلى كمبوديا حيث عمل هناك حتى عام ١٩٧٥، ثم ما لبث أن توفي في سنة ٢٠٠٨.
هذا المصور الصحفي : لا يزال حيا 01002 صوره
التي لا تزال تحكي قصة حـ لا تزال تحكى قصة حرب كتب لها أن تستمر فترة أطول مما توقع جميع الناس،
إنه الرجل الذي عرفنا على الحرب الفيتنامية كرجال الأوديسة – ملحمة إغريقية –
اللذين كانوا يتحدثون عن محاولاتهم المغامره في العودة إلى أوطانهم بعد انتهاء حروب طروادة،
وانتهاء تسميم الأشجار بالمواد المسرطنة، والخسائر الفادحة في في البشر والحجر.
*******
معرض الصور:
******
المراجع والمصادر:
مواقع إجتماعية- فيس بوك
موقع مجموعة: لفلي سمايل- ويكبيديا
fotoartbook
elitephotoart
بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما