الدكتور ممدوح حمادة الذي اشتهر بكتابة مسلسل ضيعة ضايعة

الدكتور ممدوح حمادة

Mamdouh Hamada
Syrian journalist

الحقيقة وهم يبحث عنه الجميع، ويعتقد في أحيان كثيرة، أنه أمسك به، ولكنه سرعان ما يكتشف أنها انزلقت من بين أصابعه، لتختفي مجدّدا في الماء العكر.

يظن أنها أطلّت عليه بوجهها الصبوح، ويكاد يشعر بالفرح، ولكن خيبته سرعان ما تسترد زمامها، عندما يتضح له أن ذلك ليس إلا قفاها.

شاءت الأقدار، في بداية الثمانينيات، أن أحلّ ضيفا على السجن العسكري في دمشق،

وبعد أن اقتادنا هايل السجان إلى حلاق السجن، وجعلنا نقف في طابورٍ أمام كرسيه، وجّه أوامره للحلاق:

– الرقيب لا تحلق له على الصفر، احلق له إنكليزية.

والحلاقة على الصفر تعني جزّ الشعر عن كامل الرأس. أما “الإنكليزية” فتعني جزّه عن الجانبين والقفا، وتركه من الأعلى.

ويعتبر هذا نوعا من الاحترام للرتبة التي أحملها، أي الرقيب. ولا أخفيكم أنني شعرت بسعادة بالغة، لأن شيئا ما يميّزني عن الرتل الذي كنت أقف في نهايته.

شعرتُ بفخرٍ جعلني أرفع رأسي، ولكن الحلاق الذي لم يتعرّف عليَّ، بعد أن نزعوا عنا عند دخولنا الرتب والحزام ورباطات الأحذية، تساءل قائلا:

– أيهم الرقيب؟

وهنا كشف له هايل السجان مؤخرة الحقيقة، قائلا:
– الجحش الذي في الأخير.

الحقيقة هنا أن القانون العسكري، وهو على الأغلب منقول عن قوانين عسكرية أجنبية أوروبية بالتأكيد،

يحترم الرتبة التي أحملها (صف ضابط)، ولكن هايل السجّان لا يحترم هذا القانون.

وبما أن هذا القانون لا يستطيع الدفاع عن نفسه أمام هايل السجّان، المخوّل بإهانة ذلك الرقيب من أعلى المستويات،

فإن القانون ينقلب من وجه الحقيقة ليصبح مؤخرتها، وتصبح الحقيقة ما قاله هايل السجّان،

إن الرقيب ليس أكثر من ذلك (الجحش الذي في آخر الرتل)، على الرغم من الإبقاء على شعره من الأعلى.

مثال آخر على وجه الحقيقة وقفاها هو ما حدث في أحد الفروع الأمنية،

حيث كان المحقّق ينظر في ورقةٍ بين يديه، ويطرح أسئلة عن معلوماتٍ أجهلها.

ولم تكن هذه الورقة سوى نسخة (فوتوكوبي) عن رسالةٍ لم أتلقاها بعد، فقد نسي ناسخ الرسالة أن يُبعد المظروف البريدي، مقلّم الحواف،

عن سطح الطابعة، فالتقطت زاويته التي جعلتني أحدّق بالورقة، وجعلت المحقق ينتبه إلى أن القصة انكشفت، فقال مدافعا عن نفسه:

– لا تظنن أننا نفتح الرسائل. لدينا أجهزة حديثة تمكننا من قراءة الرسالة من دون أن نفتحها.

الحقيقة هنا أن فتح الرسائل أمرٌ مشينٌ إلى درجةٍ تجعل رجل الأمن يدافع عن نفسه أمام هذه التهمة،

وهو مخالفٌ للقانون في الدول التي فيها قانون، لأنه ينتهك خصوصية المواطن التي يعتبر الحفاظ عليها حقا أساسيا من حقوقه،

ولكن توضيح رجل الأمن بخصوص الأجهزة التي تمكّنه من قراءة الرسائل من دون فتحها تحوّل هذه الناحية إلى مؤخّرة للحقيقة.

أما وجهها فهو اعتقاد رجل الأمن بأن المشكلة في الموضوع تكمن في طريقة التعامل مع المظروف الورقي، وليس في الاطلاع على خصوصية المواطن.

مثالٌ ثالثٌ، وأخير على تحوّل وجه الحقيقة إلى مؤخرةٍ لها هو خبر صغير قرأته في بداية الثمانينيات أيضا بعنوان “سقوط محرّف”،

يتحدّث عن الأمين العام للحزب الشيوعي الإسباني، كاريو، ويفيد بأن المحرف كاريو قدّم استقالته من رئاسة الحزب،

بعد أن حمّل نفسه مسؤولية خسارة بعض المقاعد في الانتخابات البرلمانية. الحقيقة هنا تقول إن علينا رفع القبعة لهذا النوع من السلوك الذي يتسم بالمسؤولية،

ولكن وجه الحقيقة هذا سرعان ما يتحول إلى قفاها، عندما تتداوله جريدة حزبٍ يتباهى أعضاؤه بأن لديهم “أقدم أمين عام في العالم”،

وفي بلدانٍ تطالب شعوبها، من شدّة القهر، باختراع كراسي “التيفال” لقادتها.

… يمكن القول، باختصار شديد، إنه لكي لا تبقى الحقيقة وهماً، ولكي يظهر وجهاها، لا بد من التخلّص من قفاها.

  • ممدوح حمادة كاتب سوري

** الكاتب الأسطورة الدكتور ممدوح حمادة
الذي اشتهر بكتابة مسلسل ضيعة ضايعة
و مسلسل الخربة
ومسلسل بطل من هذا الزمان
ومسلسل ضبو الشناتي

روائي سوري مواليد عام 1959م من مواليد الجولان السورية عاش في محافظة السويداء درس في كلية الصحافة في جامعة بيلاروسيا الحكومية

في العاصمة مينسك حيث تخرج منها في عام 1994م بدرجة دكتوراه.
وبعد ذلك درس الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون الحكومية البيلاروسية وتخرج منها عام 2009م

أعماله في التلفزيون:

1- عيلة ست نجوم – إخراج هشام شربتجي.
2- عيلة سبع نجوم – إخراج هشام شربتجي
3- عيلة ثمن نجوم – إخراج هشام شربتجي
4- بطل من هذا الزمان- إخراج هشام شربتجي.

5- صراع الزمن (جلنار) إخراج هشام شربتجي
6- قانون ولكن – اخراج رشا شربتجي.
7- بقعة ضوء 2 إخراج الليث حجو
8- بقعة ضوء 3 إخراج ناجي طعمة وفراس دهني
9- بقعة ضوء 4 إخراج الليث حجو
10- بقعة ضوء 5 إخراج سامر برقاوي

11- بقعة ضوء 6 إخراج هشام شربتجي
12- عالمكشوف إخراج الليث حجو
13 – شو هالحكي (الأردن) اخراج ناجي طعمة.
14- مبروك – إخراج هشام شربتجي
15- مرزوق على جميع الجبهات – إخراج هشام شربتجي

16- مدرسة الأستاذ بهجت (الأردن) إخراج أنور السعودي.
17- مدينة المعلومات الجزء الأول (برنامج اطفال) اخراج سلافة حجازي
18- مدينة المعلومات الجزء الثاني ( برنامج اطفال) اخراج فتحي الهداوي.

19- بيتي العربي (برنامج اطفال) اخراج سلافة حجازي.
20- كليلة ودمنة (مسلسل كرتوني) اخراج رزان حجازي.
21- كليلة ودمنه (فلم) اخراج رزان حجازي.

22- ضيعة ضايعة 2008ج 1 إخراج الليث حجو
23- ضيعة ضايعة 2010ج2 اخراج الليث حجو
24- الخربة – اخراج الليث حجو
25 – ضبو الشناتي – إخراج الليث حجو.

26 – اهل الغرام خماسية يا جارة الوادي – اخراج الليث حجو
27 – مشاريع صغيرة – إخراج المثنى صبح
28- الواق واق – إخراج الليث حجو

******

*الروائي والصحفي وابن الجولان الدكتور ممدوح حمادة

من النزوح الى الاغتراب

ومسيرة الابداع مستمرة

كتب الصحفي عبدالله قطيني:

الروائي والصحفي والرسام السوري المغترب الدكتور ممدوح حمادة يعد واحدا من الشخصيات الأدبية السورية المميزة..

رحلته الاغترابية بدأت مبكرا عندما نزح مع أسرته عن أرض الجولان الحبيب الى محافظة السويداء ومن ثم ليعيش متنقلا بين

مينسك عاصمة روسيا البيضاء والامارات العربية المتحدة وقطر والولايات المتحدة الامريكية ووطنه الام سورية.

وكان الدكتور حمادة قد وصل الى نيوجرسي في عام 2015م و حتى العام 2019م بقي متنقلا ما بين نيويورك والامارات ومينسك.

والان يعيش ما بين مينسك وقطر ويقول:” انا لم اسكن في اي بلد غير مينسك فترة متواصلة واقامتي في الامارات والولايات المتحدة كانت متقطعة”.

وجاء في موسوعة ويكبيديا على موقع الانترنت ما يلي:

ممدوح حمادة روائي وصحافي ورسام كاريكاتير سوري مواليد عام 1959م.

من هضبة الجولان السورية المحتلة، نزح في طفولته حيث عاشت أسرته في السويداء في جنوب سورية إلى حين سفره إلى الاتحاد السوفييتي للدراسة في كلية الصحافة في جامعة

بیلاروسيا الحكومية في العاصمة مينسك حيث تخرج منها في عام 1994 بدرجة دكتوراة.

عاد إلى سورية ولكنه لم يوفق في العثور على عمل هناك حيث أمضى أكثر من عام ونصف في دمشق

قرر بعدها العودة إلى بيلاروسيا التي عمل مدرسا في احدى جامعاتها لأكثر من عشر سنوات

وبعد ذلك درس الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون الحكومية البيلاروسية وتخرج منها عام 2009م.

ويعيش الآن بشكل أساسي في بيلاروسيا، أخرج فيلمين أولهما هو ضمانات للمستقبل) وهو فيلم روائي قصير مدته 30 دقيقة

وكان مشروع تخرجه وهو من تأليفه وإخراجه وأخرج فيلما آخر مستمدا موضوعه من الحرب السورية بعنوان “ما زلت على قيد الحياة” مدته 7 دقائق.

أثناء دراسته وإقامته في بيلاروسيا مارس ممدوح حمادة فن الكاريكاتير بشكل متقطع ونشر رسومه ومقالاته في الصحف البيلاروسية

وخاصة مجلة “فوجيك” الساخرة التي نشر فيها رسومه بين عامي 1990 1994 كما شارك في عدد من مهرجانات الكاريكاتير في مختلف أنحاء العالم.
***
مهرجانات الكاريكاتير في مختلف أنحاء العالم.

عمل لفترات متقطعة في عدد من الصحف العربية كصحفي غير متفرغ.

بدأ كتابة السيناريو في عام 1995 ولا زال يعمل في هذه المهنة

إضافة إلى أنه يمارس كتابة القصة وينشر بين الحين والآخر بعض أعماله

وفي الفترة الأخيرة يقوم بنشر قصصه في مجموعات تحمل عنوان دفاتر عن دار ممدوح عدوان .

أعماله:

1 – عيلة ست نجوم – إخراج هشام شربتجي.

2- عيلة سبع نجوم – إخراج هشام شربتجي

3- عيلة ثمان نجوم – إخراج هشام شربتجي

4- بطل من هذا الزمان – إخراج هشام شربتجي.

5- صراع الزمن (جلنار) – إخراج هشام شربتجي.

6- قانون ولكن – اخراج رشا شربتجي.

7- بقعة ضوء 2 إخراج الليث حجو

8- بقعة ضوء 3 إخراج ناجي طعمة وفراس دهني

9- بقعة ضوء 4 إخراج الليث حجو

10- بقعة ضوء 5 إخراج سامر برقاوي

11 – بقعة ضوء 6 إخراج هشام شربتجي

12 – عالمكشوف إخراج الليث حجو

13 – شو هالحكي (الأردن) اخراج ناجي طعمة.

14 – مبروك – إخراج هشام شربتجي

15- مرزوق على جميع الجبهات – إخراج هشام شربتجي

16 – مدرسة الأستاذ بهجت (الأردن) إخراج أنور السعودي.

17- مدينة المعلومات الجزء الأول برنامج اطفال اخراج سلافة حجازي

18 – مدينة المعلومات الجزء الثاني ) برنامج اطفال اخراج فتحي الهداوي.

19 – بيتي العربي برنامج اطفال اخراج سلافة حجازي.

20- كليلة ودمنة مسلسل كرتوني اخراج رزان حجازي

21- كليلة ودمنه (فلم) اخراج رزان حجازي

22 – ضيعة ضايعة 2008 ج 1 إخراج الليث حجو

23 – ضيعة ضايعة 2010 ج2 اخراج الليث حجو

24 – الخربة – اخراج الليث حجو

25 – ضبو الشناتي – إخراج الليث حجو.

26 – اهل الغرام خماسية يا جارة الوادي – اخراج الليث حجو

27 – مشاريع صغيرة – إخراج المثنى صبح

28- الواق واق – إخراج الليث حجو

وشارك في كتابة عدد من البرامج الأخرى.

كما صدرت له تسعة كتب هي:

1- فن الكاريكاتير من جدران الكهوف إلى اعمدة الصحافة – دار عشتروت دمشق 1999

2- الكاريكاتير في الصحافة الدورية – دار عشتروت دمشق 1999

صانع الفراء – مسرحية للاطفال – دار عشتروت دمشق 1999

-4 – المحطة الأخيرة – قصة – دار علاء الدين دمشق 2000

جلنار – قصة – دار علاء الدین دمشق 2001

6- ام الطنافس – مجموعة قصصية دار ابعاد دمشق 2014

7- دفتر الاباطرة – مجموعة قصصية – دار ممدوح عدوان 2016

8- دفتر الحرب – مجموعة قصصية – دار ممدوح عدوان 2016

9 – دفتر القرية – مجموعة قصصية – دار ممدوح عدوان 2017

10 – دفتر الغربة مجموعة قصصية دار ممدوح عدوان

-11- دفتر الهذيان – دار ممدوح عدوان

12- ضمانات للمستقبل رواية – دار ممدوح عدوان.

*****

المراجع والمصادر:

مواقع إجتماعية- فيس بوك

المصدر: العربي الجديد

fotoartbook

elitephotoart

اترك تعليقاً