بروشور المعرض السنوي السابع لنادي فن التصوير الضوئي-13-24-12- 1986م.
*كلمة مديرية الفنون:
بالطبع
بصورة شاملة خطوة تلو الخطوة ، واصرار تلو الاصرار ، احتل فن التصوير الضوئي مكانته في عالم الفن التشكيلي ،
بينما ابتدا مساهما في المعرض السنوي الذي تقيمه وزارة الثقافة ، لم أصبح جزءا من اجزاء المعرض ، واحتل بجدارته قاعة خاصة به .
حيثما هذا ضمن العام امام خصوصياته فستوضح في معرضه السنوي السابع الذي يقيمه نادي فن التصوير الضوئي ،
والذي يقدم لنا به خمسة وستون فنانا من كل انحاء القطر ،
اعمالا تعرض لاول مرة ، نصور لنا الحياة الاجتماعية والسياحية ، كما يقدم تجارب وبحوثا فنية جديدة ..
وان النادي أصر على أن تكون اغلب الاعمال المقدمة بالابيض والاسود معتبرا ذلك انه العطاء الامثل والتعبير الافضل لقدراته التشكيلية .
وبعد أن يتجول هذا المعرض في انحاء قطرنا ، يحدونا الأمل أن تبرز من بين اعماله ،
بينما
اعمالا رائعة نجوب بها أقطارا وبلادا اخرى ونفتخر بما كسته عن حياتنا عامة والتشكيلية الضوئية خاصة.
*مديرية الفنون
***&&&***
*كلمة نقابة الفنون:
لماذا التصوير الفولي ربما لا يشعر بعض الناس أن هنالك في العالم دولانا ضخمة بدور بلا توقف في صلب الآلة المعدنية الرهيبة التي تحتل الحراك حضارة انسان هذا القرن.
ما هو هذا الدولاب ؟ انه يتجرد بسرعة خاطفة ويضع المعلومات لاصحابه وانه يمثل أخطر مستويات الاتصالات البحرية عدسة التصوير مين الغرفة المظلمة ،
الكاميرا وتوابعها الكثير من الشرائح المطوية والياف المبرر بشكلها أن تنبى مما يحدث.
في قلب القرة وكيف تحرك. الجواهر وتحدد سلطة هذه العدسة حتى تبلغ نجوم الكون وتسجل الفجارات النجوم وتشكل السوبرنوفا في عمق القضاء الكوني .
في عصر الضوء أن صحت التسمية وان. تقد اصبح التصوير بشتى اغتياله المحمول الرئيس المعرفة والاعلام هذا الفن العلمى طاقة غير محدودة من الحرب والسلم.
وانه بشكل ١٩ من مادة المعرفة . أن التعاون بين العقل وهذه الآلة بين الحين البشرية المكونة من زجاج سائل حي وعدسة من تراب .
هذا الكوكب قد فتح أمام الجنس البشري داب الاسرار الذي يصل بين خفايا المخ البشري واقصى حدود المكان
الزمني لهذا الكون .
سالت مرة أحد المصورين الدوليين : كيف تتعامل مع هذه الآلة و الكثيرا ) ?
– أنها تختلف عن العين البشرية .
اجاب: أنها لطبقة مثل هربي لكني لا اتق بها !! لماذا ؟
هذا حسن الست من – لا أنها ذات جمال رهيب .
هل تعنى أنها مخيفة ؟ ولهذا الحدة انت تبالغ بلا شك .
– الجمال يخيف احيانا
٠٠٠٠٠٠ أن لم يكن من مادة حية .
دمشق \\۱۱۸۹/۱۲/۱
فاتح المدرس
* نقيب الفنون الجميلة في القطر العربي السوري
كلمة النادي:
الاخوة الزملاء فناني التصوير الضوئي..
الاخوة محبي فن التصوير الضوئي هواته ومشجعيه..
سيّما يعتبر فن التصوير الضوئي احدث الفنون الممارسة بالنسبة للفنون الاخرى لذلك احتاج الى وقت كبير ليثبت وجوده.
لكنه اخيرا استطاع ان يجد له مكانا رحبا بين الفنون واعترف به فنا له مكانته و دوره ورسالته في المجتمع الانساني .
بالتالي نادي فن التصوير الضوئي هو التجمع الأول في القطر الفناني هذا اللون من الفن المرئي .
لكن استطاع النادي بفضل رواده الاوائل أن يحقق له حيزا ملموسا بين الفنون وان يلفت النظر الى اعمال فنانيه.
كما ساهم فن التصوير الضوئي مع غيره من الفنون في رفد الحركة الفنية وتطويرها.
بعد ذلك
وقد لقي فن التصوير الضوئي التشجيع والدعم والمساعدة من عدد كبير من المسؤولين والمثقفين في القطر.
هكذا تذكر على راسهم السيد العماد مصطفى طلاس الرئيس الفخري لنادي فن التصوير الضوئي.
تحديدا السيدة الدكتورة نجاح العطار التي رعت الكثير من معارض فناني التصوير الضوئي .
كما اقتنت العديد من أعمالهم وقد شملت النادي برعايتها في معرضه العام السابع وهي جاهدة الآن على تبني هذا الفن وتوفير سبل الحياة والاستمرارية له.
بما أن
والآن ونادي فن التصوير الضوئي وهو يقيم معرضه الفني العام السابع.
لذلك يتوجه مجلس ادارته الى جميع الزملاء الفنانين والى هواة ومحبي هذا الفن الحضاري كي يساهموا في رفد النادي بأفكارهم ونشاطهم.
عموما متوخيا المزيد من الالتفاف حوله آملا أن يتخطى الفنانون كل عقبة أو مصلحة شخصية.
وان يعمل الجميع من اجل صالح العمل الفني ومستقبله.
بالمثل النادي اذ يأمل ذلك من الزملاء الفنانين ليضع بين ايديهم جميع امكاناته وصلاحياته.
بالمثل الادارة على استعداد للاستماع الى اقتراحات الجميع واعطاءها حقها من المناقشة والعمل.
كما يتعهد مجلس ادارة النادي على العمل من اجل رفع سوية هذا الفن و تحقيق رسالته الاجتماعية والانسانية المتوخاة منه.
أيضا والعمل بيد واحدة مع الجميع لتحقيق طموحات النادي ونشر نشاطه في جميع محافظات القطر والخارج.
أيضا والعمل للحفاظ على حقوق الزملاء الفنانين والبحث في مشاكلهم الفنية وايجاد افضل الحلول لها .
اخيرا
تشكر السيدة الدكتورة نجاح العطار وزيرة الثقافة رعايتها لمعرضنا هذا واهتمامها بفن التصوير الضوئي واحتضانها له
*مجلس ادارة النادي.
بروشور المعرض السنوي السابع
ريثما
بما فيه
حتى لا
حتى لو
عليك أن
علينا أن
عليه أن
عليكم أن
فيما بعد
لا أحد
بين
إلا
إذا
إلا أن
إلى آخره
لا غير
لا هذا ولا ذاك
منذ ذلك الحين
بالإضافة إلى ذلك
في نهاية المطاف
في الوقت الحالي
علاوة على ذلك
في الواقع
بناء على ذلك
ومع ذلك
في الحقيقة
من ناحية أخرى
لا يزال
وفي الوقت نفسه
بدلا من ذلك
زيادة على ذلك
زيادة على
علاوة على
ما عدا
مع ذلك
غير أن
من جهة أخرى
على عكس ذلك
نتيجة لذلك
من ثم
بصفة عامة
قبل كل شيء
بصورة شاملة
من أجل أن
مع ذلك
مع هذا
ما لم
من دون
بدون
منذ ذلك الحين
أخيرا
****&&&***
• الفنانين المشتركين بالمعرض:
۱- احمد انیس.
۲- احمد شحادة.
۳- احمد المصري.
٤- أسامة السعدي.
٥- انور اندروس.
٦- اکرم غطریف.
٧- أيمن رحال.
٨- ايوب سعدية.
٩- اياد المصري.
۱۰- باسیل خنوف .
۱۱- بسام بعيره .
۱۲ -بسام علي .
۱۳-حسان أبو عياش .
١٤ جلال زهدي.
١٥- خلدون الازهري.
١٦- جورج فرنسيس.
۱۷ -زين شاشاتي.
۱۸ -سامر صيداوي.
۱۹-سامر قزح.
۲۰- سعد فضه.
۲۱- سهيل حلبي.
۲۲ -فهد البلدي.
۲۳- فهد مرشد.
٢٤- فيصل الست.
٢٥- فاهي شاهنيان.
٢٦- عز الدين النابلسي.
۲۷- عبد الرحمن صمودي.
۲۸- عبد السلام عبد السلام.
۲۹- عبد المعين عيدو.
٣٠ -عبد الكريم الانصاري.
٣١ – علي ابو عسلي.
٣٢- على الرضا النحوي.
٣٣- عصام مراد.
٣٤ -عمر البحره.
٣٥ -علي عبد الكريم القاسم.
٣٦- عمار حسن.
٣٧ -محمد عاطف الجاويش.
٣٨- محمد وليد عوض.
٣٩ -مازن السادات.
٤٠ – محمود دیوب.
٤١ – محمود جليلاتي.
٤٢ – محمود العشا.
٤٣ -محمد جلال شيخو.
٤٤ -مامون عیسی.
٤٥ -مفيدة مرستاني.
٤٦- عبد الفتاح أبو سعده
٤٧- ميادة محسن .
٤٨- منير البكر.
٤٩ – مصطفى مغمومه.
٥٠ – نورس اشرف.
اه – نزار كمال الدین.
٥٢ – ناجي عبيد.
٥٣ – ناصر جعفري.
٥٤ – وانیس کمنلیان.
٥٥ – وليد معطي.
***&&&***
*مصادر : نادي فن التصوير بدمشق.- بروشور معرض النادي 1986م
المصدر