ليونار كوهين مغني وملحن وشاعر ورسام وروائي
ليونار كوهين مغني وملحن وشاعر ورسام وروائي
ليونار كوهين مغني وملحن وشاعر ورسام وروائي
ليونار كوهين مغني وملحن وشاعر ورسام وروائي

 مسيرة المبدع:ليونار كوهين.المغني والملحن والشاعروالرسام والروائي..- ترجمة: بثينة هرماسي.

ليونار كوهين مغني وملحن وشاعر ورسام وروائي

اوافيكم بترجمتي لكامل نصّ ليون:

ليونار كوهين [مغني/ملحن / عازف بيانو/ شاعر/رسام /سناريست /منتج /روائي]
نصّ طويل احبه جدا

عنوانه:

كيف نقول الشعر
وهذا هو رابط ترجمتي:

Leonard Cohen – Comment dire la poésie


_____________

كيف نقول الشعر
———-
لنتناول كلمة “فراشة”.
ليس من الضروري لاستخدام هذه الكلمة أن يكون لديك

صوت يزن أقل من رطل ولا أن تضع له أجنحة صغيرة مغبرّة.

ليس من الضروري ابتكار يوم مشمس أو حقل من النرجس.
كلمة “فراشة” ليست فراشة حقيقية.

هناك الكلمة وهناك الفراشة:

إذا خلطت بين هذين الشيئين، يحق للناس أن يسخروا منك.

لا تبالغ في استخدام الكلمة:

هل تحاول إيحاء أنك تحب الفراشات أكثر من أي شخص آخر، أو أنك تفهم بالفعل طبيعتها ؟

كلمة “فراشة” ليست سوى معلومة.

انّها ليست فرصتك للتحليق والتحويم في الهواء، أو مساعدة الأزهار،

أو أن تكون رمزًا للجمال والهشاشة، ولا بأي حال من الأحوال لأنسنة الفراشة.

-لا ينبغي ان تتصرّف خارج الكلمة،بتاتا .

*لا تحاول أبدًا أن تغادر الأرض عندما تتحدث عن الطيران.

#لا تغمض عينيك ملقيا رأسك جانبا عندما تتحدث عن الموت.

لا تحدق فيَّ بعينيك المتوقّدتين عندما تتحدث عن الحب.

إذا كنت تريد أن تثير إعجابي عندما تتحدث عن الحبّ،

أدخل يدك في جيبك أو تحت ثوبك واستمني.

إذا دفعك الطموح والتعطّش للتصفيق إلى التحدث عن الحبّ،

فعليك أن تتعلّم فعل ذلك دون أن تلحق العار بنفسك أو ان تشين مادة حديثك.

اي مصطلح يطلق على عصرنا؟
لا يطلق عليه ايّ كان من المصطلحات.

لقد رأينا صورًا لأمهات آسيويات مكلومات .
لا احد يكترث لذعرك من الأطراف التي تعبث بك.

لن يستطيع وجهك أن يعبر اي تعبير يمكن ان يضاهي رعب عصرنا.
لا تحاول اصلا .

ستعرض نفسك فقط للازدراء من أولئك الذين عاشوا تلك الأشياء من الأعماق .

لقد راينا شرائط الأخبار التي تظهر البشر في منتهى المعاناة والانهيار.

الجميع يعلم أنك تتغذى بشكل جيد وأنك تتقاضى أجرًا لتكون هناك.

أنت تلعب الدور أمام أشخاص عاشوا كارثة، لذا يجب أن تكون هادئًا جدًا.

قل الكلمات، انقل المعلومات، ثم ارحل.

الجميع يعلم انّك تتألّم.

لا داعي لاخبار الجمهور بكل ما تعرفه عن الحب في كل بيت شعر تقوله عن الحب.

تَنَحَّ جانبا وسيعلم الجمهور بما تعلمه لانهم يعرفونه سلفا .

ليس لديك ما تعلمهم إياه. أنت لست أجمل منهم. أنت لست أكثر منهم حكمة. لا تصرخ فيهم .

لا تحاول ان تدخل عليهم عنوة بجلف.

انها طريقة سيئة لممارسة الحبّ:

إذا كنت مصرّا على إظهار اعضائك التناسلية في قصيد، فعليك الوفاء بما وعدت.

وتذكر أنّه حقيقة، لا يريدون الناس بهلوانا في الفراش .
ماالذي نحتاجه؟

نحتاج ان نبقى على مسافة قريبة من الرجل التلقائي والمرأة ذات الطبع العفوي.

لا تتظاهر بأنّك مغنّي محبوب له جمهور هائل يدين له الولاء .

يتابع أخبار مجدك وعثرك في الحياة الى هذه اللحظةبالتدقيق.

القنابل وقاذفات اللهب وكل هذا الخراء دمّر أكثر بكثير من مجرد الأشجار والقرى. لقد دمر المسرح أيضا.

هل كنت تظن أن مهنتك ستفلت من الدمار العام؟
الرّكح لم يعد موجودا.

اضواء المنصة لم تعد موجودة .
أنت ككلّ البشر . اذن كن متواضعا.

قل الكلمات، وانقل المعلومة، ثم انسحب .
لُذْ إلى نفسك . انعزل في غرفتك . لا تضع نفسك في المقدمة.
إنه منظر داخلي. يحدث في الداخل.
ذو خصوصية.
احترم الطابع الخاص لخامتك.
هذه النصوص تُكتب في الصمت.

الجرأة في هذه اللعبة هي ان نفصح بها. الضوابط في هذه اللعبة هي عدم انتهاك حرمتها.

دع الجمهور يشعر بحبك للعزلة حتى لو لم تكن لديك معرفة بأي نوع من العزلة.
كن عاهرة جيدة.
القصيدة ليست شعارًا.
لا يمكنها أن تروج لك إشهارًا.

لا يمكنها أن تسوّق لرهف أحاسيسك.
أنت لست فرس سباق.
لست امرأة ذات جمال قاتل.
و كل هذه الترهات حول زعماء الحب… أنت طالب ذو اختصاص.

لا تفرط في استعمال الكلمات.

الكلمات تموت عندما تفرط في استعمالها، تذوي ولا يتبقى لنا سوى رجائنا.
قل الكلمات بنفس الدقة التي تستخدمها في فحص قائمة الغسيل.
لا تدع قلبك يضعف عند صدر الفستان الدنتيل.

*لا تترك عضوك ينتصب عندما تقول “سروال صغير”.
-لا ترتجف بسبب منشفة.

#لا ينبغي للشراشف أن تثير تعبيرًا حالمًا في عينيك.

لا فائدة من البكاء في المَحْرَمَة. ليست الجوارب موجودة لتذكرك

برحلات عجيبة وبعيدة. إنها ليست إلا غسيلك المتسخ،

إنها ليست إلا ملابسك. لا تلعب دور المختلّ الذي يسترق النظر. ارتدها، فحسب.

القصيدة ليست سوى معلومة:

إنها الدستور الداخلي للبلاد. إذا أنشدتها وحشوتها بنوايا نبيلة، فلن تكون أفضل من السياسيين الذين تحتقرهم.

أنت شخص يهزّ علم ويستجدي بشكل دنيء الوطنية العاطفية.
فكر في الكلمات كما تفكر في العِلم وليس كَفَنّ.

إنها تقارير. أنت تتحدث أمام مجلس نادي المستطلعين للمؤسسة الجغرافية الوطنية.

هؤلاء أناس يعرفون مخاطر التسلق.

إنهم يكرمونك باعتبار أن ما تقوله هو من المسلمات.

إذا حشرت أنفك في الأمر فسيكون ذلك إهانة لكرم ضيافتهم.
حدثهم عن ارتفاع الجبل،

وعن المعدات التي استخدمتها، كن دقيقًا بشأن المسافات والوقت الذي استغرقته لتسلقها.

لا تسعَ إلى إثارة الشهقات والتنهدات في الجمهور:

إذا كنت تستحق شيئًا، فلن يأتيك من تقييمك الذاتي بل من تقييم جمهورك.

سيحصل ذلك في الإحصاء، وليس في ارتجافات الصوت أو الحركات الدرامية.

سيكون ذلك في المعلومات والترتيب الهادئ لحضورك.
تجنب التكلّف.

لا تخف من أن تكون ضعيفًا.
لا تخجل من أن تكون متعبا.
ان مظهرك جيد عندما تكون متعبًا.

يبدو أنه يمكنك الاستمرار على هذا النحو إلى أجل غير مسمى.
تعال الان لأحضنك .
أنك صورة جمالي.
______
بثينة هرماسي

المصادر:

فيس بوك- ويكيبيديا.

  • fotoartbook
  • المصدر

    fotoartbook

    elitephotoart

اترك تعليقاً