مجلة مدارات الثقافية 51+52 رئيس التحرير: الحسن الكامح
مجلة مدارات الثقافية
صدر عددان من مجلة مدارات الثقافية51+52 السنة 5 يوليوز وغشت 2024م.رئيس التحرير: الحسن الكامح
صدور العدد المزدوج الواحد والخمسين والثاني والخمسين مجلة مدارات الثقافية السنة الخامسة يوليوز وغشت 2024
م=======د==========ا=========ر=======ا======ت
لوحة الغلاف :
الفنانة التشكيلية المغربية: رقية السمسلي
لتحميل العدد: من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا
مجلة مدارات الثقافية
ويضم العدد:
الأعمدة:
– لماذا أنا جمعوي…؟ درب السلطان- بوشنتوف الحي الملاذ(الجزء العاشر) – محمد منير
– أكادير فتنة الدنى (الجزء السادس والأخير) الحَسَن الكَامَح
الدراسات:
– البناء الفني في رواية عازف القنبوس، دراسة مقارنة – احمد الحاج جاسم العبيدي
– الدرامية في شعر جواد الحطاب – صباح الأنباري
– الشَّاعِرة المَغربية خديجة بوعلي تَقْتَفِي صَوت الذّات في مجموعتها الشِّعْرية لحظات معراج- سعيدة الرغيوي
– الهوية الثقافية للمهمش في رواية (رجل المرايا المهشمة) للبنى ياسين – د وجدان الخشاب Lubna Yaseen
– الصحافة العربية الساخرة مصر والمغرب ولبنان مثالا – الحسين الزهواني
– الطفل الذي كنته أو حينما يحفر الكاتب عميقا في الذاكرة. – أحمد شهلي
– جرأة الكتابة وبوح الذات في رواية الملهمات لفاتحة مرشد – زكية مجدوب
– دراسة نقدية لقصيدة (صبر المواويل) للشاعرة آمنة المياح – عبدالباري المالكي
– اشتغال القصيدة البصرية من خلال كتاب الشكل والخطاب مدخل لتحليل ظاهراتي للمرحوم محمد الماكري – عبد العاطي الزياني Ezzyani Abdelaati
– سردية الانتصار المرأة الفلسطينية ومواجهة الأخطار الذكورية والاستبدادية – عبد اللطيف الدادسي
– في السلطة الجماليّة للشّعر العربيّ القديم – فهد اولاد الهانـي
– في الفرق بين اللغة الطبيعية(LN) واللغة القانونية (LL) – يونس حسايني Youness Hsaini
1- قراءة تقديمية لكتاب هوارة سوس، نماذج من التراث المادي واللامادي العمارة، الفرجة للحبيب دوش – امبارك أكداش امبارك
2- قراءة تقديمية لالحداثة الشعرية بالمغرب أسئلة النقد والتنظير أحمد نضيف – محمد الورداشي
3- قراءة في المجموعة القصصية (أراني أعصر حبرا) للقاص العراقي عبدالله الميالي – مجدي شلبي
4- قراءة في ديوان الشاعر جناني ياسين “حان الوقت لا أشبه إلا نفسي” – مليكة بنضهر
5- موضوعة التحول والتغيير في مجموعة استوديو الجماهير لحسن بحراوي – عبد الرحيم التدلاوي
6- نحو قراءة منصفة للبلاغة السفسطائية – أحمد الرويـني
7- نمط الحياة في الواحة من خلال روايتي اشران و تمغرا بيت لحسن عايي- حميد بو مزوغ
8- الطفل العربي يهجر خير جليس، كما هجرت بلاد العجائب الطفلة أليس. أجدور عبد اللطيف
الملف فعل الكتابة: المبدع المغربي جمال أماش Jamal Ammach
إبداع:
مجلة مدارات الثقافية
ما فاض من الكأس… – حكم حمدان Hakam Hamdan
– تَحْتَ ٱلرُّكامِ – إلهام العويفي Ilham EL Aouifi
– دُون كِيشُوت – محمــد إبراهيـم محمد الفلاح
– إطار – شريف رشاد
– إعادة قراءة أغاني الزمن الجميل – محمد زعاترة
– أفكاري عصافير – مراد وريد Mourad Ouarid
– إنكيدو – نورالدين بنعيش
– تمثال حالم – حسن لشهب
– ثلاثة قصص قصيرة جداً – عـادل عطيـة Adel Attia
– خيانة الجسد – أشرف رضى
– شعراء ومحبة – مصطفى قلوشي
– قدر محتوم – فاطمة الزهراء دحماني
– قصائد – عبدالحسين بريسم
– ومضة – حسناء عاشر
ترجمات:
استعادة نشاط الفلسفة الأخلاقية حوار مع مونيك كانطو- سبيربير – ترجمة لحسن لشهب
– الكلامُ التّلاعُبيُّ تأليف: فيليب برتون-ترجمة: حسين البعطاوي
– سميوطيقا البّورتريه آن بييرت-جيسلين ترجمة محند كديرة
أنا أقرأ أنا موجود: هل يمكن للغة أن تكون لسان المقاومة-
فتحية الهاشمي Fathia Hechmi
شموع: الشاعر الحسن عطاري عندما يصبح الزجل متعة وإفادة – مجدالدين سعودي
عطر الكلام وعبق الكتابة: “أنا بصيغة أخرى” ل كريم بلاد قراءة في سردية الأنا بصيغه الأخرى – المختار النواري
وخير جليس: كتاب “على صهوة الكلام” للكاتب عبد الإله بلقزيز – إعداد وتقديم إسماعيل إسماعيل فال هموني
على مسؤوليتي: – بحثا عن وميض القصيدة محمد إگيدر
أمازيغيات:
– لمحة عن تاريخ الكتابات والتآليف الأمازيغية القديمة. (الجزء الثاني) – الحسن زهور
– قهوة مع مبدع: قهوة افتراضية مع المبدع حسن أومولود -حسن أومولود Hassan Oumouloud
– الأعرج – عمر ايت سعيد
– من فنوننا العريقة من أحواش – محمد أفقير
– تطور الأغنية بسوس من تراث الروايس إلى المجموعات العصرية من خلال تجربة إزنزارن – الحسين زكورا
– من فنوننا العريقة – محمد أفقير
– جذور المغرب المتعدد محل الأمازيغية في تجربة مدارات الثقافية أحمد بوزيد Ahmed Bouzid
– نصوص أمازيغية: كلمـات ازنـزارن – اختيار وترجمة الحسين زگورا
ملف الزجل:
حوار مع الزجال حكيم البورشيدي
– زجلية: مائة عكدة وعكدة والسريغة وحدة- حكيم البورشيد
– دراسة تحليلية لتأويل تنوع الخطاب الحجاجي والإخباري والتخييلي بين الصورة والأسطورة والحكاية والخرافة
في شعرية ديوان وجع الخاطر للزجال :
حكيم البورشدي – حسن بنموسى
ملحونيات:
قصيدة الملهمة: أحمد سهوم Noureddine Chemmasse
ملف الهايكو:
حوار مع الهايكيست السورية تغريد نديم عمران
– إضاءات: المشتغلون بالهايكو واشكالية المفردات والمعنى – توفيق أبو
– الهايكو من الواقعية الانتقائية إلى الماكوتو (ج1) – حسني التهامي Hosni Altohami
– عين على الهايكو: الهايكو المتقشف وثراء الإضمار ترجمة ومقاربة محمد بنفارس Mohammed Benfares
– هايجن قرأت لهم – محمد بنفارس
الفوتوغرافيا:
– حوار مع الفنان الفوتوغرافي اللبناني صالح الرفاعي Saleh Rifai
السمات الشاعرية في الصورة الفوتوغرافية قواعد استرشادية …أعمال عامر جاسم نموذجا -خليل الطيار Kahlil Altayar
– مجلة فن التصوير بين مطرقة الماضي وسندان الحاضر – فريد ظفور Fareed Zaffour
مجلة مدارات الثقافية
تقرير حول الأمسية الفوتوغرافية -2 يونيو 2024 – بوعياد إمناشن Bouayad Imounachen
– ورقة عن الفنانة التشكيلية المغربية رقية السميلي
فنون:
– شعرية تداخل وتمازج الكتابة بالتشكيل عند نجلاء لحبيبي – سعيد فرحاوي الحمري
– التناغم بين الفن استرجاع للذاكرة – شهيرة بعزاوي
– أصالة بخلفية سوداء متعة الأصالة عند الفنانة رقية السميلي – المختار النواري
– رحلة المزار في البحث عن الزوار يالصور – ياسين المزراوي
حوارات:
حوار مع زوليخا موساوي ألأخضري: هكذا حدثتني زوليخا موساوي الأخضري
متابعات ثقافية:
– مهرجان الأطلس للفيلم الدولي يختتم فعاليات دورته الثانية – لحسن أحجواني Lahcen Ahajouani
– الاحتفاء بالأستاذ محمد خطابي من طرف منتدى الشباب الصحراوي – محمد شوكري
– ورقة عن ناجي العلي ألقاها الشاعر محمد ضرفاوي ضمن رواق محمد القاضي بمكناس Mohammed Darfaoui
على الرف:
1- صدور ديوان جديد : للشاعر إسماعيل هموني: “جرحا أفاوض الحرائق”
2- صدور كتاب “المساعَدَة الاجتماعية المدرسية بمدارس الفرصة الثانية” للباحثة بهيجة الرايس
3-صدور المجموعة القصصية (مُتنزَّهُ الغائبين) للقاص العراقي ميثم الخزرجي
أصوات:
– قصيدتان وشاعر- ابراهيم الضغلا
أبواب وأقواس: على طرف لساني: أنا وظلي- محمد منير
وجوه وأسماء: معلقة زايان مرثية بيوس- عبدالله الطني
أكادير:10 غشت 2024م
#الحسن_الكامح
#مجلة_مدارات_الثقافية
*صدر عددان من مجلة مدارات الثقافية51+52 السنة 5 يوليوز وغشت 2024م.رئيس التحرير: الحسن.
***
مصادر:
– مجلة مدارات- ع: 52+51-
المصدر
بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما
حين
متى
قبل
بد
منذ
أيضا
ريثما
بين
إلا
إذا
إلا أن
إلى آخره
آن لك أن
إلى الأبد
آن له أن
إلى أن
آن لعلي
بعد ذلك
بما أن
حتى لا
بما فيه
حتى لو
عليك أن
علينا أن
عليه أن
عليكم أن
فيما بعد
لا أحد
من أجل أن
لا بأس أن
مع ذلك
لا بد من
مع هذا
لا بد من أن
ما لم
لا شيء
من دون
لا سيما
بدون
لا غير
منذ ذلك الحين