* ما الفرق بين الإستعمار والإستحمار..مما كتب: المفكر الإيراني الدكتور (علي شريعتي).الذي اغتيل في بريطانيا عام 1977م..
المفكر الإيراني علي شريعتي.دكتور يشرح ما الفرق بين الإستعمار والإستحمار
المفكر الإيراني علي شريعتي
الإيراني علي شريعتي.الدكتور الذي إغتيل في بريطانيا عام 1977م
*كتابات المفكر الإيراني الدكتور
(علي شريعتي)
الذي اغتيل في بريطانيا سنة 1977م
تأملوا وصفه الرائع لواقع الحال:
1. المسجد في زمن الرسول كان له ثلاثة أبعاد:
بُعد ديني (معبد)
وبُعد تربوي (مدرسة)
وبُعد سياسي (برلمان)
وكان كل مواطن عضوُا فيه.
أصبح المسجد الآن قصرًا فخمًا، ولكن بدون أبعاد!!
2. إني أفضل المشي في الشارع وأنا أفكر في اللّه على الجلوس في المسجد وأنا أفكر في حذائي!!
معركة مصالح بين الدول:
3. الحرب بين المسلمين ليست حربًا بين التشيع، والتسنن، ولا من أجل العقيدة،
بل هي معركة بين مصالح دول ضحيتها العوام من السنة والشيعة!!
4. ليعلم تجار الدين هؤلاء، سيأتي يوم وتثور الناس عليهم، وأنا أخشى أن يذهب الدين ضحية لتلك الثورة!!
5. من الصعب أن تتعايش مع اُناس يرون أنهم دائمًا على حق!!
6. إذا لم يكن الناس على وعي وثقافة قبل الثورة، فلا يلوموا أحدًا حينما تُسرق ثورتهم!!
كيفية تخريب الثورات:
7. إذا أردت أن تُخرب أي ثورة فقط، أعطها بعدًا طائفيًا، أو دينيًا، وستنتهي إلى هباء!!
8. لا بد أن نُعيد القرآن مرة ثانية من القبور والتعازي إلى الحياة، ونقرأه على الأحياء لا على الأموات!!
مشكلتنا لم نفهم الإسلام:
9. مشكلتنا نحن المنتسبين للإسلام منذ قرون لا تكمن في عدم تطبيقنا الإسلام، بل في أننا لم نفهمه بعد!!
10. عندما يشب حريق في بيتك، ويدعوك أحدهم للصلاة، والتضرع الى الله،
فاعلم أنها دعوة خائن؛ لأن الاهتمام بغير إطفاء الحريق، والانصراف عنه الى عمل آخر هو الاستحمار، وإن كان عملًا مقدسًا!!
11. حين يتخلى رجال الدين عن مسؤولياتهم، ويتحولون الى عوامل تخدير للناس فمن المتوقع أن يبتعد الناس عن الدين، ويبحثوا عما يحقق طموحاتهم!!
12. اُشفق على الفتاة حين تسوء سمعتها، فهي لا تستطيع تربية لحيتها؛ لتمحو تلك الصورة!!
لافرق بين الإستعمار والإستحمار:
13. لا فرق بين الاستعمار والاستحمار سوى أن الأول يأتي من الخارج، والثاني يأتي من الداخل!!
14. أن يكرهك الناس لصراحتك أفضل من أن يحبوك لنفاقك!!
15. أبي من اختار اسمي، وأسلافي هم من اختاروا اسم عائلتي، وأنا مَن اخترت طريقي!!
لاتقل للباطل نعم:
16. لا تقل للباطل نعم مهما كانت المصلحة!!
17. حين تحترم عقلك سيأخذك أعمق مما تتخيل!!
18. ليس من اللازم أن تتفق معي في الرأي، يكفي أن تفهم ماذا اُريد أن أقول!!
يخافون من عقلك وليس من جسدك:
19. إنهم يخشون من عقلك أن تفهم، ولا يخشون من جسدك أن تكون قويًا!!
20. إن الحديث يدور عن مجتمع: نصفه نائم مخدور مسحور، ونصفه اليقظان هارب نحن نريد أن نوقظ النائمين؛ ليقفوا على أقدامهم، ونُعيدُ الهاربين الفارين ليبقوا!!
21. مات جاري أمس من الجوع، وفي عزائه ذبحوا كل الخراف!!
المرأة لاتزال جارية:
22. المرأة التي تقضي سنة تتحدث بشأن جهازها، وتساوم في مهرها، والجواهر التي تهدى إليها، وفخامة حفل الزفاف، لا تزال جارية بالمعنى الكامل للكلمة!!
*مسيرة :علي شريعتي.عالم اجتماع وناشط سياسي وكاتب.
*علي شريعتي.23 نوفمبر 1933م – 18 يونيو 1977م
*مفكر إيراني إسلامي شيعي مشهور ويعتبر ملهم الثورة الإسلامية.
اسمه الكامل:
علي محمد تقي شريعتي مزيناني.
ولد قرب مدينة سبزوار في خراسان عام 1933م،
*وتخرج من كلية الآداب، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959م.
ليحصل على الدكتوراه في تاريخ الادب الفارسي.
*سيرته:
*من أشهر كتبه:
طريق معرفة الإسلام
العودة إلى الذات
الحسين وارث ادم
الدعاء
الإسلام والإنسان
التشيع العلوي والتشيع الصفوي.
فاطمة هي فاطمة
النباهة والاستحمار
مسؤلية المثقف
بناء الذات الثورية
التشيع مسؤلية
سيماء محمد
الشهادة
أبي.. أمي.. نحن متهمون
الأمة والأمامة
مسؤلية المرأة
دين ضد دين
الفريضة الخامسة
الإسلام ومدارس الغرب
الإنسان والتاريخ
من أقواله:
إذا لم يكن الشعب على وعي وثقافة قبل الثورة، فلا يلوموا أحداً عندما تسرق ثورتهم.
انهم يخشون من عقلك ان تفهم ولا يخشون من جسدك ان تكون قويا.
إن الحضارة الاستهلاكية هي أسوأ أو أقبح من الوحشية والهمجية !
نعم ان الذي يتحضر في الاستهلاك فقط فانه دون الوحشي،
لماذا؟
لأن الوحشي لا يعدم الأمل في تحضره عن طريق الإنتاج،
لكن المستهلك من غير إنتاج يعدم الأمل به طبيعيا.
الحرية الفردية أداة تخدير كبرى لإغفال الحرية الاجتماعية،
حيث النباهة الاجتماعية القضية ذات الأهمية الكبرى.
إن الدين الذي لا ينفع الإنسان قبل الموت لا ينفعه بعد الموت أيضاً.
في الحياة ليس العدو الحاقد المسلح بأخطر وأشد ضررا للـ شيخ من مريد متعصب متفان لكن لاعقل له.
المرأة التي تقضي سنة تتحدث بشأن جهازها وتساوم في مهرها والجواهر التي تُهدى إليها وفخامة حفل الزفاف، لا تزال جارية بالمعنى الكامل للكلمة.
الاستحمار هو طلسمة الذهن وألهائه عن الدراية الإنسانية والدراية الاجتماعية وأشغاله بحق أو بباطل، مقدس أو غير مقدس.
إن شئت التمرد على الديكتاتورية وعدم الرضوخ للظلم، ما عليك سوى أن تقرأ وتقرأ وتقرأ.
إذا كنت لا تستطيع رفع الظلم، فأخبر عنه الجميع على الأقل.
عندما تقرر الوقوف ضد الظلم، توقع أنك سوف تُشتم ثم تتخون ثم تتكفر لكن إياك أن تسكت عن الظلم من أجل أن يقال عنك أنك رجل سلام.
الأفكار مشلولة.. العقول مخدرة.. الأوفياء يعيشون الوحدة.. الشباب يائس ومنحرف.. كسروا الأقلام.. كمموا الأفواه.. هذه سمات هذا العصر.
********
الدراسات والمقالات العربية حول شريعتي
علي شريعتي في قراءة نقدية (أول مقال مطول نقدي باللغة العربية )، كمال سلمان العنزي ٢٠٢٤.
لاهوت التحرر عند شريعتي (حوار تحليلي)، عبد الجبار الرفاعي.
* ما الفرق بين الإستعمار والإستحمار..مما كتب: المفكر الإيراني الدكتور (علي شريعتي).الذي اغتيل في بريطانيا عام 1977م..
******
• المراجع:
• ويكيبيديا- مواقع تواصل.
***
المصدرfotoartbook