
ياسر العظمة اسطورة الدراما السورية.ومتربع عرش الكوميديا السوداء
ياسر العظمة اسطورة الدراما
🔴 لماذا يعد الفنان المبدع ياسر العظمة هو اسطورة الشاشة السورية ؟
️العظمة بموسوعة غينيس:
أولاً : ياسر العظمة عنده سجل رقم قياسي بموسوعة غينيس ، وهو أطول مقطع تمثيلي متواصل بدون انقطاع و كانت مدته ٢٤ دقيقة.
اشتغل بالمسرح والتلفزيون والسينما:
ثانياً : ياسر العظمة مثَّل مسرح و سينما و تلفزيون، و كتير ناس ما بتعرف هل شي.. ما بتعرف أنو شارك ب 8 مسلسلات و فيلمين و 4 مسرحيات قبل ما يبدأ سنة 82 بسلسلة مرايا .
مبتكر اللوحات المنفصلة:
ثالثاً : العظمة عمل شي جديد، ابتكار غير مسبوق، شكل درامي حقق نجاح رائع و هو اللوحات المنفصلة اللي تكونت منها سلسلة مرايا، و اللي بلغت 19 جزء على مدار 30 سنة
فنان شمولي:
رابعاً : العظمة كان يكتب و يمثل و يغني.. يعني فنان شامل و متكامل
جسد شخصيات عالمية:
خامساً : العظمة شخص عالي الثقافة، واسع الإطلاع،
قرأ كتير أعمال أدبية عربية و غربية، و هالشي مكنه من كتابة حوالي 60 أو 70 % من لوحات مرايا،
قدر يجسد قصص و شخصيات عالمية بطريقة مذهلة،
استقى بعض اللوحات من أعمال كبار الأدباء و الروائيين العالميين (تشيخوف، عزيز نيسن، سومرست موم، أو هنري،….)،
و عربها و صاغها بطريقته الخاصة و الأمثلة على ذلك أكثر من أن تحصى، و منها
(الرهان، الخنجر، الرجل الذي يعرف كل شيء، بستان أبو حمدي، المرحومة هاجر خانوم، رجل في الثلاجة، الغنية و الفقير، ….)،
و هالشي ما سبقه علي أي كاتب أو فنان آخر و يحسب فقط للعظمة
مبدأ اللاءات الثلاثة:
سادساً : العظمة كان الو كاريزما و عالم خاص، اعتمد منذ البداية
مبدأ اللاءات الثلاث.. لا للقاءات، لا للتكريم، لا للكولكة و وضع الأحذية ع الرؤوس… متل ما عمل البعض 😏
العظمة مدرسة للخريجين النجوم:
سابعاً : العظمة خرّج ممثلين و ممثلات كتير، عدد منهم صار من نجوم الدراما السورية
(عابد فهد، كاريس بشار، عاصم حواط، محمد حداقي، أدهم مرشد، سوسن أرشيد، محمد قنوع،صفاء سلطان و محمد اوسو …)
جسد أدوار من واقع البيئة السورية:
ثامناً : العظمة قام بتأدية معظم الأدوار و الشخصيات يلي ممكن تخطر ع البال.. بطرق مختلفة.. بقوالب مختلفة،
و ببيئات مختلفة، جسد عدد مهول من أنماط المعيشة للمواطن السوري و العربي، و ابتكر شخصيات جديدة..
بل ابتكر لهجة جديدة ( خليط بين الريفي و جنوب سوريا… بدور أبو صالح و أبو مزعل و و.. )
تاسعاً : العظمة أتاح الفرصة أيضاً أمام المخرجين ليثبتوا قدراتهن بمرايا،
يمكن ما كانت تجربتهن الأولى بس لمع نجمهن مع مرايا، متل:
هشام شربتجي، مأمون البني، حاتم علي، سيف الدين سبيعي،……
مبتكر أصعب الكتابة المُقفّاة:
عاشراً : العظمة (إلى جانب نور الدين الهاشمي و مازن طه) ابتكر أصعب أنواع الكتابة..
الكتابة المُقفّاة..يلي لشفناها بكتير لوحات من مرايا 97،98،99 و غير أجزاء،
خاصة اللوحات يلي تنتقد زمن الخلافة العثمانية و سياسات الولاة
و كانت لوحات بمنتهى الروعة.. متل (من حكايا الوالي سكجك/ مرايا 98
بدون إغراء بالنساء:
إحدى عشر : العظمة ما استخدم أسلوب الإغراء الأنثوي عن طريق زج فنانات بنص لبس
يعمل بروح الفريق والجماعة:
إثنا عشر : العظمة كان وفي و مخلص لشلتو و رفاق الدرب..
استمر معهن و قدموا معاً أجمل اللوحات، كانت مجموعة قوية جداً :
(سليم كلاس، حسن دكاك، عصام عبه جي، هاني شاهين، توفيق العشّا، عابد فهد،
بشار إسماعيل، سلمى و مها المصري، سامية و صباح الجزائري، وفاء موصلي، مرح جبر، و آخرين)
مكتشف نجوم الدراما السورية:
ثالث عشر : بتتخيلو انو صاحب الصورة مكتشف معظم نجوم الدراما السورية صف أول!
وبعمره ما طلع عالتلفزيون وقال أنا اللي اكتشفت فلان وأنا اللي شهرت علان!
فعلاً لكل إمرءٍ من اسمه نصيب وأنت عظمة على عظمة يا “ياسر العظمة”.
أخيرا وليس آخرا:
العظمة كسب قلوب و إعجاب الجميع، من النادر لنلاقي حدا ما بحبو أو ما بيبصملو بالعشرة على أنو أسطورة الدراما السورية
*****
المراجع والمصادر:
– من الانترنت-مواقع تواصل إجتماعي
بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما
حين