فهم الألوان الأساسية والثانوية والثالثية
شاهد كيف يمكن أن تساعدك مجموعات الألوان المختلفة في إحداث إثارة من العمل الذي يجذب الانتباه.
اللون يشكل عالمنا.
يمكن أن تثير الألوان المشاعر أو استجابات محددة أو تنقل رسالة بشكل لا شعوري.
عندما يختار الفنانون لونًا أو ظلًا معينًا في عملهم، يجب عليهم التفكير فيما إذا كان نظام الألوان يتطابق مع الدرجة التي ابتكروها.
يمكن للفنانين والمصممين من خلال فهم كيفية عمل الألوان معًا اتخاذ أفضل الخيارات لتضخيم عملهم الإبداعي.
حرك عجلة الألوان.
كل الألوان المرئية. إنها الأداة القياسية لعرض مجموعات الألوان وفهمها.
ابتكر السيد Isaac Newton بترتيب الألوان التي تظهر في طيف الضوء
(الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي) أول عجلة ألوان في عام 1666.
هناك نوعان من العجلات:
يعتمد أحدهما على الألوان الأساسية لـ RYB (الأحمر والأصفر والأزرق)
والآخر يعتمد على ألوان RGB (الأحمر والأخضر والأزرق).
عادةً ما يستخدم فنانو الطباعة نموذج ألوان RYB لأنه الأنسب لتوضيح العلاقة
بين الألوان المادية في الأحبار والدهانات في عملية خلط الألوان.
بالنسبة للمصممين أو الفنانين الذين يعملون في الوسط الرقمي، فإن لوحة ألوان RGB هي الأكثر استخدامًا
حيث توجد تلك الألوان في مستقبلات الضوء للعيون.
يمكن لمصدر الضوء للشاشة أو الشاشة إنشاء أي لون يمكنك تخيله بمزيج من ظلال مختلفة من الأحمر والأخضر والأزرق.
ومع ذلك إذا كانت الطباعة هي هدفك النهائي فيمكن للفنانين والمصممين الرقميين
استخدام أو تحويل الملفات إلى CMYK (سماوي وأرجواني وأصفر وأسود).
هذه هي الألوان الأساسية الأربعة للحبر المستخدمة في طباعة الصور الملونة.
تصنيفات الألوان المراد معرفتها.
تعتمد عجلة الألوان على ثلاث تصنيفات من الألوان:
- الألوان الأساسية:
- اللبنات الأساسية التي تُشتق منها جميع الألوان الأخرى. تُعرف أيضًا باسم الألوان الأساسية،
- حيث لا يمكن إعادة إنشائها عن طريق خلط الألوان ويقبل الفن التقليدي ونظرية الألوان RYB باعتبارها الألوان الأساسية.
- نظرًا لأن البشر ثلاثي الألوان، فإن RYB أمر أساسي لرؤية طيف الألوان في عالمنا.
-
- الألوان الثانوية:
- هذه هي مجموعات الألوان التي تم إنشاؤها بواسطة مزيج متساوٍ من لونين أساسيين. توجد الألوان الثانوية بين الألوان الأساسية على عجلة الألوان. وفقًا لعجلة الألوان التقليدية، خلط اللون الأحمر والأصفر ينتج اللون البرتقالي وخلط اللون الأحمر والأزرق ينتج اللون الأرجواني وخلط اللون الأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر. إذا كنت تستخدم عجلة ألوان RGB فهناك مجموعة أخرى من الألوان الثانوية تسمى المواد المضافة: ينتج الأزرق والأخضر اللون السماوي، والأزرق والأحمر ينتج اللون الأرجواني، والأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر.
- الألوان الثلاثية:
- تُعرف مجموعة الألوان الناتجة من خلط الألوان الأولية والثانوية بالألوان الثلاثية أو المتوسطة نظرًا لطبيعتها المركبة.
- الأزرق والأخضر والأزرق البنفسجي والأحمر البرتقالي والأحمر البنفسجي والأصفر البرتقالي والأصفر والأخضر
- هي تركيبات لونية يمكنك صنعها من خلط الألوان.
- على عجلة الألوان، تكون الألوان الثلاثية بين الألوان الأساسية والثانوية.
ملاحظة:
عند العمل في CMYK لأغراض الطباعة الملونة، تكون هذه الألوان “مطروحة”،
مما يعني أنها تصبح أكثر قتامة عند إضافة المزيد من الحبر أو مزجها معًا.
ما هي نظرية اللون:
هي الاستخدام الإبداعي والعلمي للون.
إنه نظام منطق يضع إرشادات وقواعد لكيفية تباين الألوان واختلاطها ومطابقتها مع بعضها البعض.
تقول الرسامة Alyssa Newman:
“عندما يتعلق الأمر بنظرية الألوان، لا توجد قائمة محددة لـ” لا تفعل ذلك “.
“إنه شيء مرن ويبنى على تفضيل الأراء.”
كيف يمكنك مع وجود العديد من الخيارات تحديد لوحة الألوان التي تناسب رسوماتك التوضيحية بشكل أفضل؟
تأتي عجلة الألوان للإنقاذ. يمكنك استخدامها لتحديد نظام الألوان الذي يطابق الوضع الذي تحاول ضبطه.
نظام الألوان الكبير للأشياء:
هل تريد ألوانًا تداهن بعضها البعض؟ اختر الألوان الموجودة بجوار بعضها البعض على عجلة الألوان.
هذه تسمى الألوان المتشابهة. ستحتاج إلى التباين المناسب، لذلك يختار معظم الرسامين لونًا واحدًا سائدًا،
إلى جانب لون داعم ثانٍ ولون ثالث لاستخدامه كلكنة أو تمييز.
هذه طريقة بسيطة لتطوير نظام الألوان، لكنها لا تخلو من عيوبها. تقول Newman:
“هناك آراء مختلطة مع هذا النهج لأنه من السهل جدًا الحصول على لوحة ألوان مهدئة،
لكن بعد ذلك يكون لديك أيضًا تباين منخفض للغاية وكل الألوان تمتزج معًا”.
على سبيل المثال، الأصفر والأخضر والأصفر والأصفر والأحمر كلها ألوان زاهية.
ولكل منها تعقيدها لكن عند استخدامها معًا في لوحة يمكن أن تبدو مثل الأصفر الأساسي.
لحسن الحظ، لا تتمتع الرسوم التوضيحية الرقمية بنفس خصائص الفن التقليدي،
لذا فهي تتيح بعض المرونة في كيفية استخدام لوحة الألوان التي تختارها.
“مع الرسم التوضيحي، يمكنك بالتأكيد التخلص من لوحة الألوان المماثلة لألوانك الثانوية.
وتقول Newman “:
ثم اختر اللون الأساسي المقابل لعجلة الألوان.”
هذا ما يسمى بنظام الألوان التكميلي.
إذا اخترت لونًا على الجانب الآخر من العجلة،
فإنه يعطي أيًا كان لونه التباين الأكثر جوهرية بينما يظل ممتعًا للعين.
احتفظ بعجلة ألوان في متناول يدك لتحديد أفضل الألوان التكميلية لمشروعك التالي.
- الألوان الثانوية:
- هذه هي مجموعات الألوان التي تم إنشاؤها بواسطة مزيج متساوٍ من لونين أساسيين.
- توجد الألوان الثانوية بين الألوان الأساسية على عجلة الألوان.
- وفقًا لعجلة الألوان التقليدية، خلط اللون الأحمر والأصفر ينتج اللون البرتقالي
- وخلط اللون الأحمر والأزرق ينتج اللون الأرجواني
- وخلط اللون الأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر.
- إذا كنت تستخدم عجلة ألوان RGB فهناك مجموعة أخرى من الألوان الثانوية تسمى المواد المضافة:
- ينتج الأزرق والأخضر اللون السماوي، والأزرق والأحمر ينتج اللون الأرجواني، والأزرق والأصفر ينتج اللون الأخضر.
- الألوان الثلاثية:
- تُعرف مجموعة الألوان الناتجة من خلط الألوان الأولية والثانوية بالألوان الثلاثية أو المتوسطة نظرًا لطبيعتها المركبة.
- الأزرق والأخضر والأزرق البنفسجي والأحمر البرتقالي والأحمر البنفسجي والأصفر البرتقالي والأصفر والأخضر
- هي: تركيبات لونية يمكنك صنعها من خلط الألوان.
- على عجلة الألوان، تكون الألوان الثلاثية بين الألوان الأولية والثانوية.
ملاحظة:
عند العمل في CMYK لأغراض الطباعة الملونة، تكون هذه الألوان “مطروحة”،
مما يعني أنها تصبح أكثر قتامة عند إضافة المزيد من الحبر أو مزجها معًا.
ما هي نظرية اللون:
هي الاستخدام الإبداعي والعلمي للون.
إنه نظام منطق يضع إرشادات وقواعد لكيفية تباين الألوان واختلاطها ومطابقتها مع بعضها البعض.
تقول الرسامة Alyssa Newman:
“عندما يتعلق الأمر بنظرية الألوان، لا توجد قائمة محددة لـ” لا تفعل ذلك “.
“إنه شيء مرن ويبنى على تفضيل الأراء.”
كيف يمكنك مع وجود العديد من الخيارات تحديد لوحة الألوان التي تناسب رسوماتك التوضيحية بشكل أفضل؟
تأتي عجلة الألوان للإنقاذ. يمكنك استخدامها لتحديد نظام الألوان الذي يطابق الوضع الذي تحاول ضبطه.
نظام الألوان الكبير للأشياء:
هل تريد ألوانًا تداهن بعضها البعض؟ اختر الألوان الموجودة بجوار بعضها البعض على عجلة الألوان.
هذه تسمى الألوان المتشابهة. ستحتاج إلى التباين المناسب، لذلك يختار معظم الرسامين لونًا واحدًا سائدًا،
إلى جانب لون داعم ثانٍ ولون ثالث لاستخدامه كلكنة أو تمييز.
هذه طريقة بسيطة لتطوير نظام الألوان، لكنها لا تخلو من عيوبها.
تقول Newman:
“هناك آراء مختلطة مع هذا النهج لأنه من السهل جدًا الحصول على لوحة ألوان مهدئة،
لكن بعد ذلك يكون لديك أيضًا تباين منخفض للغاية وكل الألوان تمتزج معًا”.
على سبيل المثال، الأصفر والأخضر والأصفر والأصفر والأحمر كلها ألوان زاهية
ولكل منها تعقيدها لكن عند استخدامها معًا في لوحة يمكن أن تبدو مثل الأصفر الأساسي.
لحسن الحظ، لا تتمتع الرسوم التوضيحية الرقمية بنفس خصائص الفن التقليدي،
لذا فهي تتيح بعض المرونة في كيفية استخدام لوحة الألوان التي تختارها.
“مع الرسم التوضيحي، يمكنك بالتأكيد التخلص من لوحة الألوان المماثلة لألوانك الثانوية.
وتقول Newman “ثم اختر اللون الأساسي المقابل لعجلة الألوان.” هذا ما يسمى بنظام الألوان التكميلي.
إذا اخترت لونًا على الجانب الآخر من العجلة، فإنه يعطي أيًا كان لونه التباين الأكثر جوهرية بينما يظل ممتعًا للعين.
احتفظ بعجلة ألوان في متناول يدك لتحديد أفضل الألوان التكميلية لمشروعك التالي.
الحصول على درجة الحرارة اللونية الصحيحة:
يتم ترتيب عجلات الألوان حسب كيفية ظهور تلك الألوان المحددة في طيف الضوء المرئي.
الجانب الأيسر ذو ألوان دافئة أساسها الأحمر بينما الجانب الأيمن به ألوان باردة توجد باللون الأزرق.
في حين أن هذه التصنيفات مستقرة، فإن اتصالات الألوان الأكثر دقة هي نسبية،
مما يعني أنه يمكن اعتبار اللون الدافئ لونًا رائعًا والعكس صحيح،
اعتمادًا على علاقتها مع اللون المجاور.
يمكن أيضًا اعتبار الألوان من نفس الدرجة أبرد أو أكثر دفئًا من بعضها البعض بناءً على اللون الذي تظهر بجانبه.
قبل أن تبدع، فكر في نوع المشاعر التي تريد تصويرها.
تتميز الألوان الباردة والدافئة بخصائص فريدة
يمكنها تغيير الصورة بعدة طرق. توفر الألوان الرائعة إحساسًا بالهدوء والنعومة،
في حين أن الألوان الدافئة تنشط وتبعث السعادة.
تجعل الألوان الدافئة الأشياء تبدو أقرب إلى العارض، بينما تعطي الألوان الرائعة مظهرًا بعيدًا للصورة.
اصنع قطعتك التالية بلون حي مع Adobe Creative Cloud:
أطلق لخيالك الحرية والعب مع مجموعات ألوان مختلفة لتحقيق مظهر مميز مخصص لمشروعك التالي.
يقول المصمم Jacob Obermiller “الألوان الثانوية تفتح الباب أمام مجموعات ألوان
مثيرة للاهتمام تجعل الناس يشعرون وكأنه مشروعهم، إنه أصلي”.
“إنها ليست زرقاء أو صفراء أو حمراء أو سوداء فقط.
لديها الآن بعض السمات والملكية الخاصة بها “. تحتوي خطة Adobe Creative Cloud All Apps على جميع الأدوات التي تحتاجها لمنح أي شيء تقوم بإنشائه شخصيته الخاصة.
إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول الألوان، فاستكشف التصوير الفوتوغرافي الملون أو كيفية تلوين الصور بالأبيض والأسود أو كيفية معايرة شاشتك من أجل ألوان أكثر إشراقًا. كلما كان فهمك للون أفضل، يمكنك العثور بشكل أفضل على المظهر المثالي لكل قطعة جديدة تقوم بإنشائها.
المساهمون:
Alyssa Newmanو Jacob Obermiller
*******
*ما هي الألوان الأساسية
*ديما الدقس
تعريف الألوان الأساسية الألوان الأساسية (بالإنجليزية: Primary Colours)، هي ألوان أساسية يمكن مزجها معًا لإنتاج ألوان أخرى، وعادةً ما تُعتبر الألوان الآتية أساسية: الأحمر، والأصفر، والأزرق، وأحيانًا الأخضر.[١] وفيما يأتي بعض المرادفات للألوان الأساسية.
وفيما يأتي بعض المرادفات للألوان الأساسية الألوان المضافة الأساسية (Additive Primary)
هي الألوان الطيفية الثلاثة مثل:
الأحمر، والأخضر، والأزرق،
والتي يمكن مزجها مع أي لون آخرلإنتاج جميع الألوان الواقعة بين اللون البنفسجي والأحمر،
بما في ذلك اللون الأبيض ولكن باستثناء اللون الأسود.
ألوان الطرح الأساسية (Subtractive Primary) :
وهي الألوان الطيفية :
مثل السماوي، والأرجواني، والأصفر،
حيث يمكن إنتاج هذه الألوان من خلال طرح أي لون
من الألوان الأساسية (الأحمر، والأصفر، والأزرق)،
أي الألوان المكونة للون الأبيض، وعند مزج الألوان الأساسية للطرح بنسب متساوية ينتج اللون الأسود.
الألوان النفسية الأساسية (Psychological Primary): مثل اللون الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأزرق،
حيث تنتج جميع الألوان الأخرى من مزج لونين أو أكثر من هذه الألوان،
وتلعب هذه الألوان دورًا فريدًا في معالجة اللون في النظام المرئي.
دلالات الألوان الأساسية:
فيما يأتي دلالة كل لون من الألوان الأساسية:
الأحمر :
للون الأحمر تأثير كبير على المشاعر؛
لأنه يرتبط بالحب، والعاطفة، والشغف، والعزيمة، وغيرها من المعاني،
ويحمل هذا اللون دلالات تختلف من بلد لآخر؛
حيث يحمل اللون الأحمر معنى الحداد في جنوب أفريقيا،
ولكنه في الوقت ذاته يحمل معنى السعادة وحسن الحظ في الصين.
الأصفر :
يدل اللون الأصفر على التفاؤل، والبهجة، والطاقة،
وفي الوقت ذاته يمكن أن يحمل دلالات مناقضة كالخداع، والخبث، والمرض،
وتشير الدراسات إلى أنّه يمكن للون الأصفر:
أن يساعد على تحفيز الذاكرة، والتشجيع على التواصل، بالإضافة إلى تنشيط الجهاز العصبي.
الأزرق :
اللون الأزرق هو لون الروح، والحرية، والحدس، والخيال، والإلهام،
وقد يحمل في طياته معانٍ أخرى كالولاء، والثقة، والإخلاص، والاستقرار،
وعلى النقيض من ذلك قد يدل اللون الأزرق على الكآبة والحزن،
ويُحفز هذا اللون جسم الإنسان على تكوين مواد كيميائية تساعد على الهدوء والاسترخاء،
كما أنّه يعد لوناً مثبطاً للشهية.
سبب تسمية الألوان الأساسية:
بهذا الاسم يعود السبب في تسمية الألوان الأساسية بهذا الاسم؛ إلى أنّه لا يمكن الحصول عليها من مزج ألوان أخرى،
حيث إنّه يتم صنع الألوان الأخرى من مزج الألوان الأساسية فقط،
ويُشار إلى أنّ نظرية اللون تدور :
حول 3 ألوان أساسية هي:
الأحمر، والأزرق، والأصفر،
وعندما تختلط هذه الألوان الثلاثة معاً بطريقة معينة يتم خلق جميع الألوان الأخرى.
أول من ابتكر مفهوم الألوان الأساسية :
طور إسحاق نيوتن أول عجلة الألوان في عام 1704م.
عندما وسع نظرية اللون في عمله،
كما تناقش العلماء قديماً :
حول أفضل درجات الألوان التي من الممكن أن تصف الأحاسيس
التي تنقلها الألوان الأساسية إلى العين؛
حيث أوصى توماس يونغ :
باللون الأحمر، والأخضر، والبنفسجي كألوان أساسية،
بينما مال جيمس كلارك ماكسويل :
إلى تغيير اللون البنفسجي إلى اللون الأزرق.
ابتكر الفنانون أول لون منذ 4000 عام،
حيث قاموا بخلط التربة، والدهون الحيوانية، والفحم المحروق، والطباشير؛
ممّا أدى مع مرور الوقت إلى إنشاء
*لوحة من 5 ألوان أساسية هي:
الأحمر، والأصفر، والبني، والأسود، والأبيض.
نتائج مزج الألوان الأساسية معًا :
تضمّ الألوان الثانوية (بالإنجليزية: Secondary Colors):
اللون البرتقالي، والبنفسجي، والأخضر، والأسود، واللون الرمادي، والأبيض،
وهي الألوان التي تنتج عن طريق دمج الألوان الأساسية معاً،
حيث ينتج عن مزج الألوان الأساسية ما يأتي:
اللون البنفسجي:
ينتج عن طريق خلط اللونين الأحمر، والأزرق معاً.
اللون البرتقالي:
ينتج عن طريق خلط اللونين الأصفر، والأحمر معاً.
اللون الأخضر:
ينتج عن طريق خلط اللونين الأزرق، والأصفر معاً.
اللون الأسود :
ينتج عن طريق خلط كل الألوان الأساسية معًا.
اللون الرمادي أو الأبيض: ينتج هذان اللونان إذا خُلطت الألوان الثلاثة الأساسية بنسب متساوية،
حيث تكون النتيجة محايدة.
ومن الجدير بالذكر أنّ الألوان الثانوية:
تُصنع عن طريق خلط كميات متساوية من الألوان الأساسية معًا،
وعند مزج الألوان الثانوية مع بعضها البعض عادةً ما نحصل على ألوان موحلة مثل البني، والرمادي، والأسود.
*******
المراجع والمصادر:
أدوبي فوتوشوب- مواقع تواصل إجتماعي