كيفية تصوير ألوان الخريف
كيفية تصوير ألوان الخريف

كيفية تصوير ألوان الخريف.والتوقيت والموقع مهمان للغاية لذلك.

كيفية تصوير ألوان الخريف

إعداد: غدير معروف

جدول المحتويات:

.الموقع والوقت من السنة.
.الظروف الجوية.
.اتجاه الضوء.
.الوقت من اليوم.
.التركيب.
.الخاتمة.

كيفية تصوير ألوان الخريف
كيفية تصوير ألوان الخريف

1. الموقع والوقت من العام:

تصل الأماكن المختلفة حول العالم إلى أفضل ألوان الخريف في أوقات مختلفة من العام.
والقاعدة العامة هي أن المناطق الأكثر دفئًا تظهر ألوان الخريف فيها في وقت لاحق من العام،

بينما تبدأ المناطق الأكثر برودة بالفعل في تغيير الألوان بالقرب من بداية الخريف.

أيضًا، تظهر أفضل ألوان الخريف كل عام في تواريخ مختلفة، حتى في نفس الموقع. في المكان الذي أعيش فيه،
كانت أفضل الألوان تتجه إلى وقت لاحق قليلاً في معظم السنوات

– حيث كان المكان الذي يصل إلى ذروته خلال الأسبوع الأخير من سبتمبر يبدو الآن أفضل في الأسبوع الأول من أكتوبر. ومع ذلك،
يعتمد الأمر حقًا على مدى حرارة أو برودة أو جفاف أو أمطار بقية العام.

لهذا السبب فإن التوقيت والموقع مهمان للغاية في تصوير ألوان الخريف.
أوصي بالالتزام بجدول زمني مرن إذا أمكنك. إذا قمت بحجز فندق قبل أشهر من موعد الرحلة،
فأنت تخاطر بحياتك ــ
كن مستعدًا لقيادة السيارة لمسافة أطول مما خططت له إذا كنت تريد العثور على أفضل مناطق الألوان الخريفية. التخييم ليس مناسبًا للجميع،
ولكنني أحب المرونة التي يوفرها لي في البحث عن المناطق ذات أفضل الألوان كل يوم.
(وأحيانًا، قد يحدث يوم أو يومان فارقًا كبيرًا)..

كيفية تصوير ألوان الخريف
كيفية تصوير ألوان الخريف

2. ظروف الطقس:

ستبدو الأشجار نفسها مختلفة تمامًا في يوم مشمس ويوم غائم. غالبًا ما يكون ضوء الشمس المباشر أكثر شدة،

ولكنه يمنحك أيضًا الفرصة لتجربة الظلال واتجاه الضوء في أوقات مختلفة من اليوم.
‏يسمح لك الضوء الغائم بالتقاط صور أكثر نعومة،
حيث يمكن أن تصبح الأوراق نفسها المصدر الأساسي للون في الصورة.

يمكن أن تكون الأيام الملبدة بالغيوم رائعة لتصوير ألوان الخريف
ثم هناك مسألة المطر. لقد قلت عدة مرات من قبل أن الطقس السيئ يصنع صورًا جيدة،
وهذا مثال آخر. تكون ألوان الخريف أكثر وضوحًا أثناء المطر وبعده مباشرة. قطرات الندى في الصباح لها نفس التأثير.

أحد أنواع الطقس التي لا أحبها عادةً كمصور هو الرياح الشديدة. من الصعب التقاط صور حادة في الرياح بسبب حركة الأوراق،
لكن الرياح تجرد الأشجار أيضًا من أوراقها في المقام الأول!

لقد رأيت بعض الصور الجميلة ذات سرعة الغالق البطيئة لأوراق الخريف وهي تتأرجح في الرياح، لذا فهي ليست سيئة دائمًا.
ومع ذلك، للحصول على صور ألوان الخريف الكلاسيكية، سترغب في تجنب المناطق الأكثر رياحًا قدر الإمكان.

3. اتجاه الضوء:

الضوء هو الجزء الأكثر أهمية في التصوير الفوتوغرافي،
وإذا كنت تلتقط الصور في غابة، فلديك الكثير من التحكم في اتجاه الضوء.
قم بالتقاط الصور باتجاه الشمس للإضاءة الخلفية؛ وبعيدًا عن الشمس للإضاءة الأمامية؛ وجانبيًا للإضاءة الجانبية.

الأمر بسيط، ولكن عندما تكون في الميدان، قد يكون من السهل أن تنسى مقدار التحكم الذي لديك حقًا.

ما نوع الضوء الذي يجب أن تستهدفه:

إذا كنت قد حاولت يومًا تسليط مصباح يدوي على ورقة لتشاهد بنيتها المعقدة وألوانها الجميلة،
فربما تعرف ما سأقوله: الإضاءة الخلفية رائعة!

بشكل عام، ستحصل على صور أكثر حيوية وتراكيب أقل فوضوية إذا قمت بتصوير الأشجار عندما تكون مضاءة من الخلف.
لا، إنها ليست الطريقة الوحيدة لالتقاط صور جيدة بألوان الخريف –
ولكن إذا كنت تعاني من الظلال القاسية والتراكيب المزدحمة،
فإن الإضاءة الخلفية ستساعدك. إنها واحدة من أفضل الطرق لتبسيط صورة ألوان الخريف.

إليك مثال آخر:
(فقط بضع لقطات سريعة بالهاتف بدون تعديلات الألوان)

لإظهار نفس غابة الحور الرجراج في اتجاهين مختلفين.
التقطت هذه الصور بفارق ثوانٍ فقط عن بعضها البعض، وشخصيًا، أحب ألوان الصورة ذات الإضاءة الخلفية أكثر:

حتى إذا كنت تفضل الصورة بالضوء الأمامي، فمن الواضح أن اتجاه الضوء قوي جدًا لتصوير ألوان الخريف.

بناءً على المكان الذي تواجهه،

يمكنك التقاط حالات مزاجية مختلفة تمامًا في صورك، حتى في نفس المناظر الطبيعية.

4. وقت النهار:

على الرغم من حبي الشديد للإضاءة الخلفية لتصوير ألوان الخريف، إلا أن هناك استثناءات.

ففي وقت أقرب إلى شروق الشمس وغروبها،
قد لا تكون الشمس ساطعة بما يكفي لإضاءة الغابة بأكملها بشكل فعال. ونتيجة لذلك،
قد تكون الأوراق أقل وضوحًا عند إضاءتها من الخلف، وليس أكثر. وإليك مثالاً على ما أعنيه:

على الرغم من أن هذا ليس بالضرورة مظهرًا سيئًا،

إلا أن شروق الشمس وغروبها هما وقتان من اليوم
‏حيث أبحث عادةً عن الضوء الأمامي أو الجانبي بدلاً من ذلك.
‏ستسقط أشعة الشمس في الساعة الذهبية على أوراق الخريف الزاهية وتنتج بعض الألوان الجميلة.

5. التركيب:

أخيرًا، الموضوع المفضل لدي في التصوير الفوتوغرافي هو التركيب. قد يكون من الصعب تكوين مشاهد الغابات بطريقة ممتعة لأن هناك الكثير من الأشياء التي تحدث.

حتى إذا اتبعت نصيحتي منذ لحظة وبحثت عن الإضاءة الخلفية، فقد تظل صورك فوضوية للغاية إذا لم تكن حذرًا.

هناك شيء يمكنك تجربته وهو البحث عن تركيبات مجردة.

يتجنب التصوير التجريدي فكرة وجود موضوع رئيسي واحد لصالح التركيز على الأنماط والتفاصيل.

ابتعد وقم بالتكبير، وستحصل على شعور بالضغط يجعل الغابة ثلاثية الأبعاد تبدو وكأنها نسيج من الألوان.

هناك خيار آخر وهو البحث عن موضوع واضح والسماح لأي ألوان خريفية أخرى بالعمل كخلفية حوله.
يمكنك تحقيق ذلك بعمق مجال ضحل أو ببساطة من خلال التركيب الدقيق.

يمكن أن يكون الموضوع أي شيء – الشمس، أو شجرة معينة، أو طريق عبر الغابة،
أو حتى جبل بعيد (حيث قد تكون ألوان الخريف مجرد أجزاء صغيرة من المشهد). ومع ذلك،
فإن مفتاح الصور مثل هذه هو أن يبرز الموضوع بطريقة ما مقارنة بمحيطه.

يمكن أن تعزز ألوان الخريف الصورة – لا يلزم أن تكون الصورة دائمًا!

باختصار، يمكنك استهداف تكوين تجريدي أو صورة بموضوع مميز، ولكن في كلتا الحالتين،
يجب أن تكون متعمدًا بشأن ذلك. وإلا،
فمن السهل جدًا أن ينتهي بك الأمر بتكوين فوضوي نظرًا لمدى انشغال معظم مشاهد الغابات.

الخاتمة:

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ألهمتك للخروج وتصوير بعض ألوان الخريف!
يمكن أن تكون من أجمل المواضيع وأكثرها مكافأة في تصوير المناظر الطبيعية،
ولكن ليس من السهل دائمًا التقاط صور جيدة لها.
في بعض الأحيان، كلما كان الموضوع أكثر جمالًا،
‏ كان من الأسهل الوقوع في وضع “اللقطة السريعة”
‏حيث نشير ونضغط فقط دون التفكير في الصورة.

ومع هذه النصائح، ستجد أن تصوير ألوان الخريف عملية أسهل مع معدل حفظ أعلى!
مثل معظم تصوير المناظر الطبيعية، يتعلق الأمر كله بالضوء واختيار الموضوع والتكوين.
‏ ضع ذلك في الاعتبار، ويمكن أن تكون صورك لألوان الخريف جميلة تقريبًا مثل الأشجار نفسها.

******

المراجع والمصادر:

Photography life

fotoartbook

elitephotoart

بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما
حين

اترك تعليقاً