تصوير الحياة البرية بالشمس.ستة نصائح عليك التعرف عليها

تصوير الحياة البرية بالشمس

ست نصائح لتصوير الحياة البرية في يوم مشمس

مقدمة:

إذا سألتني عن أقل أنواع الإضاءة التي أفضلها لتصوير الحياة البرية، فستكون شمس الظهيرة.
فعندما تكون الشمس مرتفعة في السماء، تحدث كل أنواع المشاكل.

فتتعرض الحيوانات لظلال قاسية، وضوء شديد في الخلفية (يُترجم إلى تأثير بوكيه مشتت للانتباه)،

ووضوح أقل بسبب التشويه الحراري، وإضاءات غير مرغوب فيها…
وحافز ممتاز للبقاء في الداخل وشراء معدات الكاميرا بدلاً من ذلك!
ولكن لا يزال من الممكن التقاط صور لائقة مع شمس الظهيرة، وفي هذه المقالة، سأخبرك كيف.

تصوير الحياة البرية بالشمس
تصوير الحياة البرية بالشمس

1. ابحث عن بعض الظل:

حتى مع ارتفاع الشمس في السماء، إذا تمكنت من العثور على حيوانات تحت غطاء شجرة كبيرة،
فلا يزال بإمكانك الحصول على بعض الإضاءة المثيرة للاهتمام.

علاوة على ذلك، يمكن للضوء الساطع أن يساعدك في هذا بالفعل، لأنه يمكنك الحفاظ على ISO أقل من المعتاد للظل.

الظل يخفف الضوء كثيرًا:

وإذا كان الظل متقطعًا، فقد يخلق فرصًا لتصوير ظروف فريدة تسلط الضوء على موضوعك.
المفتاح هو التحكم في الضوء من خلال البحث عن الكمية المناسبة من الظل.

يمكن للحيوانات ذات الفراء أو الريش اللامع، مثل الطيور البيضاء،
أن تعمل بشكل جيد لأنه يمكنك استخدام الفرق الهائل في السطوع بين الحيوان ومحيطه لإنشاء تأثير أكثر دراماتيكية.

على نحو مماثل، إذا كانت هناك بضع سحب في السماء، فقد تمر بعضها فوق الشمس،
مما يمنحك راحة مؤقتة من الضوء الشديد. ثم يمكن أن يتحول الضوء بسرعة من شديد إلى لطيف.

راقب الأشياء جيدًا – ابحث عن الأشياء عندما يكون الضوء شديدًا، ثم انتظر ظهور السحب لتصويرها بالفعل.

تصوير الحياة البرية بالشمس
تصوير الحياة البرية بالشمس

2. التصوير من ارتفاع عالٍ أو منخفض
إذا كان الضوء قادمًا من أعلى مباشرةً،

فمن المنطقي أن التصوير من أسفل مباشرةً أو من أعلى مباشرةً سينتج عنه إضاءة أمامية وخلفية على التوالي.

وهذا يتماشى أكثر مع ما تتوقعه خلال الساعة الذهبية.

 

صحيح أنك لن تحصل على نفس اللون الدافئ مثل شروق الشمس،

ولكن لا يزال بإمكانك التخلص من بعض أكثر القوام قسوة على موضوعك بهذه الطريقة.

للتصوير من أسفل إلى أعلى على موضوعك، ابحث عن نقاط مراقبة أعلى. للتصوير من أعلى،
ابحث عن الطيور التي تحلق في الهواء فوقك. هكذا صورت الأنهينجا في الصورة أدناه أثناء شمس الظهيرة.

‏ساعدتني السحب الخفيفة في الخلفية على تجنب الخلفية الزرقاء البسيطة.

تصوير الحياة البرية بالشمس
تصوير الحياة البرية بالشمس

3. التصوير من خلال الأوراق:

أنا من أشد المعجبين بالتصوير من خلال الأوراق. في الواقع، يمكن أن تعمل هذه التقنية بشكل جيد في أي وقت،

ولكنها تنتج تأثيرًا لطيفًا للغاية عندما يكون الضوء قاسيًا. على وجه الخصوص،
يمكنك استخدامها لإخفاء أو تلطيف الخلفيات ذات الحواف القاسية أو بوكيه.

باستخدام هذه التقنية، يمكنك إنتاج صور ناعمة نسبيًا حتى في منتصف النهار.
لا يلزم أن تكون أوراقًا أيضًا.

تعمل هذه التقنية أيضًا بشكل جيد من خلال العشب إذا كنت تقوم بالتصوير بزاوية منخفضة للغاية.
يمكن أن توفر شفرات العشب القريبة جدًا تأثيرًا مخففًا لأي عناصر تشتت الانتباه خارج التركيز.

4. ابحث عن مواضيع تعمل بشكل جيد في الضوء القاسي:

لن تبدو جميع المواضيع متشابهة في الضوء القاسي.

غالبًا ما تبدو وجوه الحيوانات غريبة بسبب كيفية سقوط الظلال عليها.

يمكن أن يكون التأثير الناتج قبيحًا جدًا في بعض الأنواع،
خاصةً عندما لا توجد أي أضواء كاشفة في العيون.

ولكن ماذا لو لم يكن لموضوعك وجه أو جسم نموذجي؟

تعمل بعض المواضيع، مثل اليعسوب، بشكل جيد في الضوء القاسي.

تشير عيونها إلى الأعلى بحيث تظل تلتقط غالبًا أضواء كاشفة من الأعلى مباشرةً،
وهو أمر مختلف تمامًا عن معظم الطيور.
في الواقع، يمكن أن تبدو الحشرات بشكل عام جميلة جدًا في يوم مشمس. لذا،
قد تكون فكرة جيدة العثور على مكان للتصوير الماكرو ومحاولة ذلك بدلاً من ذلك.

5. التركيز على الملمس بدلاً من التفاصيل في الضوء الخافت،

ستحصل غالبًا على تفاصيل وألوان جميلة في صورك.
لكن الضوء القوي غالبًا ما يخفي التفاصيل المنخفضة،

‏ لذا فمن الأفضل أن تتماشى مع التيار وتؤكد على الملمس والشكل.

ابحث عن أشكال مميزة للغاية واعمل مع الضوء بدلاً من العمل ضده،
باستخدام التباين الإضافي لإبراز ملمس وأشكال الموضوعات.

في الصورة التالية،
كانت الشمس قوية جدًا ومضاءة من الخلف لدرجة أن النسر الأسود كان في الظل بالكامل تقريبًا.

بدلاً من محاولة فرض الضوء عن طريق رفع الظلال بشكل غير طبيعي،
‏عملت مع الضوء واحتفظت بالصورة الظلية القريبة.
وإلى جانب ذلك، استخدمت تقنية التصوير من خلال الأوراق لإضافة بعض الغموض.

6. مرحلة ما بعد المعالجة:
حتى مع كل التقنيات المذكورة أعلاه،

لا يزال الضوء القوي من الممكن أن يؤدي إلى بعض القوام غير المرغوب فيه والمشتتات في صورتك.

يمكن أن تكون مرحلة ما بعد المعالجة أداة لتقليل هذه المشتتات دون إبعادها عن حقيقة المشهد.

‏ فيما يلي بعض الأفكار الأساسية للتعامل مع مرحلة ما بعد المعالجة بهذه الطريقة:

يمكن تخفيف العناصر الساطعة باستخدام قناع ناعم محلي لتقليل التباين.
ابحث عن الانعكاسات الساطعة من الفروع والأوراق والمياه التي يمكن تخفيفها في الخلفية.
وينطبق نفس الشيء على بوكيه القاسي.

التظليل اللطيف هو طريقة أخرى لجذب التركيز إلى موضوعك.
استخدم قناع تظليل ناعم للغاية،

وتذكر أن الأمر يتطلب فقط خفضًا طفيفًا في السطوع لإنتاج أفضل تأثير.

إذا تمكنت من معرفة أن التظليل قد تم تطبيقه، فأنت عادةً ما ذهبت بعيدًا.
ابحث عن تركيبات تعمل بشكل جيد بالأبيض والأسود.

يمكن أن يكون اللون مصدر تشتيت في بعض الصور،
خاصةً إذا كانت الألوان الخضراء للنباتات قد خرجت عن السيطرة في الضوء القاسي.

إذا كان هدفك هو التأكيد على الملمس والشكل، فإن الأبيض والأسود يبدو رائعًا أيضًا.

على الرغم من وجود الكثير مما يمكن قوله عن معالجة الصور بعد التصوير في ضوء شديد،
إلا أن هذا يجب أن يساعدك في البدء.

الفكرة الأساسية هي تخفيف عوامل التشتيت دون العمل ضد الضوء.
‏ تذكر أنه يمكنك تحسين الصورة كثيرًا من خلال التعديلات البسيطة،
ولكنك لن تجعل الضوء يبدو وكأنه الساعة الذهبية.
بدلاً من ذلك، يجب معالجة الضوء الشديد على حقيقته.

الخاتمة:

الضوء القوي ليس مثاليًا. فهو لا يبدو سهلاً وجميلاً مثل الضوء الناعم الملبد بالغيوم،
‏أو الذهب السائل لغروب الشمس غير المقيد. ومع ذلك،

فإن الضوء القوي ليس عديم القيمة. بل إنه يمكن أن يكون ودودًا أيضًا،
‏ إذا تعلمت كيفية تجاوز سلوكه المزعج والغاضب في البداية.

‏لقد التقطت جميع اللقطات في هذه المقالة في نفس اليوم المشمس مع ارتفاع الشمس دائمًا في السماء،

‏ فقط باتباع النصائح الستة التي ناقشتها أعلاه. لذا لا تفقد الأمل.
‏ إذا كان الوقت الوحيد الذي لديك هو منتصف النهار،

‏ فقد لا يزال هناك جوهرة مخفية أو اثنتان تنتظران في تلك الأشجار المظلمة.

‏فقط تذكر أن تحضر قبعة.

تصوير الحياة البرية بالشمس.ستة نصائح عليك التعرف عليها.
المصدر:
Photography life

المراجع والمصادر:

fotoartbook

elitephotoart

بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما

اترك تعليقاً