تاناكا تاتسويا..مجسمات منمنمة لاقت شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي
تاناكا تاتسويا مجسمات منمنمة
مشاركة: نجوى عبد العزيز محمود
عام 2011 بدأ تاناكا الياباني بصنع شخصيات من الدمى المصغرة
لخلق عالماً من المتعة والإبداع ويروي قصة من تفاصيل حياتنا اليومية بطريقة فائقة من المتعة والتسلية،
فكل يوم كان يبتكر شخصية جديدة ومشهداً فريداً عبر حسابه على الإنستغرام مما جذب اهتمام متابعيه.
كما اكتسبت صور المجسمات الصغيرة مع خلفيات لمناظر صنعت من الطعام أو من المنتجات المنزلية شهرة واسعة،
وخصوصاً أنها أثارت ذكريات خيال الطفولة الل محدود،
حيث أنه أصبحت قطع المعكرونة الملفوفة زحليطة للأطفال وتتحول قطع البروكلي إلى شجرة تعلق بها مرجوحة،
ويدمج تاناكا الطعام ومفردات الحياة اليومية مع المجسمات المنمنمة،
ليكشف عن تشابهات من نوع جديد في أعماله.
ويقوم بطرح تلك الأعمال بشكل يومي ضمن السلاسل التي يشاركها على موقعه الالكتروني،
“روزنامة المنمنمات” بالإضافة إلي حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي( فيسبوك- انستغرام- تويتر)
وعرضت أعماله في تايوان وهونغ كونغ بالإضافة إلى بلده اليابان.
كما إن مايميز الفنان الياباني الشهير تاناكا تاتسويا اهتمامه بالتفاصيل والدقة في العمل،
ففي لوحاته المصغرة نماذج لأشخاص صغار الحجم مصنوعين من البلاستيك اتساعده
على إيصال فكرته التي جذبت اهتمام مرتادي مواقع التواصل.
والجدير بالذكر أن الفنان الياباني تاناكا تاتسويا ولد بمحافظة كوماموتو عام 1981م،
فهوهو مخرج فني اشتهر بتصوير المنمنمات.
وحظيت سلسلة “روزنامة المنمنمات”
للصور الأصلية التي تضم نماذج صغيرة مرتبة مع عناصر من الحياة اليومية
بشهرة كبيرة على الإنترنت وتم عمل تغطيات عنها في وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية.
واستخدمت أعماله في الدعاية والإعلانات وفي المسلسل الدرامي الشهير هيوكّو على قناة NHK اليابانية عام 2017.
وشملت مجموعة الصور الفوتوغرافية الخاصة به، حياة مصغرة، حياة مصغرة 2، وعجائب صغيرة.
****
فنان ياباني يصنع عالما كاملا من المنمنمات!
الالتفات للتفاصيل والروح المرحة
تثير أعمال المنمنمات للفنان تاناكا تاتسويا ذكريات خيال الطفولة اللامحدود، حيث يمكن العثور على التشابه في كل شيء. في ذلك العالم، فقد تصبح قطعة كعكة الفراولة بالكريمة منحدر للتزلج على الجليد وتتحول قطعة الخبز إلى قطار شينبانسن (في تلاعب بالألفاظ حيث بان، تعني باللغة اليابانية خبز وشينكانسن هو القطار الطلقة).
ويدمج تاناكا الطعام ومفردات الحياة اليومية مع المجسمات المنمنمة، ليكشف عن تشابهات من نوع جديد في أعماله. ويقوم بطرح تلك الأعمال بشكل يومي ضمن السلاسل التي يشاركها على موقعه الالكتروني، روزنامة المنمنمات بالإضافة إلى حسابات التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنستغرام، وتويتر. واكسبه التفاته للتفاصيل الدقيقة وروحه المرحة، أكثر من 1.5 مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتى مارس/ آذار 2018، مع ما يقرب من 3000 متابع جديد أسبوعيا، وأكثر من ثلثي المتابعين هم من خارج اليابان، وعرضت أعماله في تايوان وهونغ كونغ بالإضافة إلى بلده الأم اليابان.
كان تاناكا يعمل كمخرج فني في شركة لتصميم وتخطيط إعلانات المجلات. وبينما كان يفكر ملياً بالأفكار لينشرها على حسابه على إنستغرام، وضع بعض الشخصيات المصغرة، التي استخدمت لصنع نماذج بلاستيكية، والتي كان قد جمعها من قبل. وقام في البداية بالأمر كمحاولة عارضة، ولكن الإحساس بحجم المجهود والإبداع الذي يقف وراء أعماله لاقى نجاحاً كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي. وحصلت كل صورة جديدة على رد فعل كبير وتمت مشاركتها على نطاق واسع. وقد كان يقوم بمشاركة الصور بشكل متقطع في البداية، قبل أن يدشن موقعه الرسمي في أبريل/ نيسان 2011. ومنذ ذلك الحين، ينشر يوميا صورة مختلفة طوال سبع سنوات دون أن يفوت يوما واحدا.
وتظهر في أعماله عناصر مألوفة في كل أنحاء العالم مثل دبابيس الملابس، ورق المرحاض، الفاكهة، الخضروات، والخبز. ويفكر دائماً بشكل عالمي، خاصة وأن لديه العديد من المعجبين والمتابعين من خارج اليابان. ”أحاول أن أجعل أعمالي بسيطة بما يكفي ليفهمها حتى طلاب المدارس“.
إن إحدى النقاط القوية في وسائل التواصل الاجتماعي تكمن في الاستجابة المباشرة من المستخدمين في شكل إبداء الإعجاب والتعليقات. وأثبتت العناصر الممثلة للثقافة اليابانية مثل الساموراي، والنينجا، والسوشي، والساكورا أنها تحظى بشعبية خاصة بين المعجبين من الأجانب. وهكذا يستمر تاناكا في البحث عن أفكار أصلية يمكن للجميع تذوقها بينما يتابع ردود أفعال المتابعين.
******
معرض الصور:
********
المصدرfotoartbook