*تعلم معنا كيف تظهير (تحميض) فيلم أبيض وأسود بنفسك في المنزل. – إعداد: غدير معروف.
تحميض فيلم أبيض وأسود
كيفية تظهير (تحميض) فيلم أبيض وأسود بنفسك في المنزل.
– إعداد: غدير معروف.
How to Develop Black & White Film Yourself at Home
*ما لم تكن تعيش تحت صخرة، فمن المحتمل أنك شاهدت المقالات في نصف العقد الماضي تتحدث عن العودة الهائلة للأفلام.
على الرغم من الإعلان عن “وفاته” في مئات المقالات في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين،
شهد الفيلم زيادة مطردة في الطلب منذ عام 2014 تقريبًا.
ولا يبدو أن هذا الانتعاش سيتباطأ في أي وقت قريب.
يظهر المزيد من المصورين على YouTube ومواقع الويب الشهيرة الأخرى
(بما في ذلك هنا في Photography Life)
ويتحدثون عن كيف ساعد الفيلم التصوير الفوتوغرافي لديهم على التحسن،
أو ساعدهم على الاستمتاع بالتصوير الفوتوغرافي بشكل أكبر.
لقد أبقت شركات مثل Kodak وFujifilm وHarman Technology (المعروفة أيضًا باسم Ilford) على الفن حيًا،
والآن تطلق بعض الشركات مخزونًا جديدًا من الأفلام (!) مثل CineStill.
كل هذا لم يكن ليُسمع به قبل عشر سنوات فقط.
سواءً كنت قد قررت العودة إلى عالم السينما أو مازلت تفكر في ذلك،
أعتقد أنه من المفيد تجديد معلوماتك عن بعض الأساسيات.
في هذه المقالة، سأناقش كيفية تظهير فيلم بالأبيض والأسود بنفسك في المنزل.
بشكل عام، إنها عملية سهلة، على الرغم من أنها تتطلب بعض الممارسة.
عندما تتقن الأمر، يمكن أن يكون استخدام الفيلم أكثر متعة وأقل تكلفة وأكثر قابلية للتخصيص .
حيث يمكنك القيام بأشياء عند تظهير الفيلم الخاص بك والتي لن تكون ممكنة عن طريق إرساله إلى المختبر.
*جدول المحتويات:
تحميض فيلم أبيض وأسود
اختيار الفيلم الخاص بك
طرق التظهير.
معدات التظهير الأخرى.
المواد الكيميائية اللازمة
السلامة والتخلص منها
1-تحميل الفيلم المكشوف
2-الغسيل المسبق للفيلم
3- تظهير الفيلم
4- إيقاف المظهر.
5- إصلاح الفيلم
6- غسل الفيلم
7-الخطوة السابعة: Photo-Flo
8-: تجفيف الفيلم
*اختيار الفيلم الخاص بك:
تحميض فيلم أبيض وأسود
الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها، قبل التفكير كثيرًا في التظهير، هي تحديد الفيلم الأبيض والأسود الذي ترغب في استخدامه.
توجد الكثير من الخيارات، مع ظهور أفلام جديدة في السوق من وقت لآخر، مما قد يجعل هذا الاختيار يبدو شاقًا إلى حد ما.
لقد كانت شركات مثل Ilford، وFujifilm، وKodak موجودة منذ بداية صناعة الأفلام – أو ما يقرب من ذلك –
مما يعني أن أيًا من أفلامها سيكون بمثابة نقطة انطلاق قوية.
هناك أيضًا شركات أحدث تصنع الأفلام، مثل Fomopan وLomography وCinestill وغيرها.
لأكون صادقًا، يعد اختيار الفيلم بمثابة نقاش شخصي إلى حد ما، حيث يحتفظ كل فيلم بخصائص مختلفة قد تستمتع بها أو لا تستمتع بها.
ربما يكون المتغير الأكثر أهمية الذي يجب أخذه في الاعتبار هو ISO/ASA للفيلم،
والذي يلعب دورًا كبيرًا في كمية الحبوب لديك،
بالإضافة إلى سرعة الغالق وفتحة العدسة المثالية لموضوعك.
على عكس الرقمي، بالطبع، لا يمكنك تغيير ISO/ASA للفيلم بمجرد تحميله.
إذا كنت من محبي التصوير باليد، فلن تكون فكرة سيئة أن تختار فيلمًا به ASA أعلى – بشكل عام حوالي ASA 400.
من المؤكد أن الحبيبات ستكون أكثر وضوحًا كلما ارتفع ASA،
ولكن هناك شيء جميل من الناحية الجمالية هذا – شيء لا يبعث على السرور في عالم رقمي في معظم الأوقات.
من ناحية أخرى، إذا كنت تستخدم حاملًا ثلاثي الأرجل وتحتاج إلى الكثير من التفاصيل،
فإن الفيلم الأبطأ هو الأفضل. عادة ما يكون هذا حوالي ASA 100 أو 125، ولكن هناك بعض الأفلام التي تصل إلى أقل من ذلك.
شخصيًا، حالفني الحظ في استخدام أفلام إلفورد، وأحب أن تفانيهم في تصوير الأفلام بالأبيض والأسود لم يتزعزع أبدًا.
بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي الكبير مقاس 4×5، أجد نفسي أستخدم Ilford FP4+،
وهو فيلم ASA بسرعة 125.
لقد استخدمت أيضًا Ilford Delta 100، جنبًا إلى جنب مع Ilford HP5، وهو فيلم سرعة ASA 400.
تتمتع كل هذه الأفلام بخصائص مختلفة بخلاف ASA الخاصة بها،
خاصة من حيث التباين. اختبرها قبل اختيار واحدة؛ إنه جزء مما يجعل التظهيير الفوتوغرافي للأفلام فنًا شخصيًا.
إذا كنت تخطط للقيام بالكثير من التصوير الفوتوغرافي الليلي،
فقد ترغب في التفكير في فيلم Fuji Acros II، وهو فيلم ASA بسرعة 100 والذي لا يوجد به أي فشل في المعاملة بالمثل تقريبًا.
الفشل في المعاملة بالمثل هو جانب من جوانب التصوير الفوتوغرافي السينمائي والذي قد نغطيه في مقال لاحق.
في الأساس، هذا يعني أن بعض الأفلام تحتاج إلى التعرض لفترة أطول من المتوقع بمجرد أن يصل طول التعرض إلى عدة ثوانٍ أو دقائق.
*تطوير الأساليب:
تحميض فيلم أبيض وأسود
الآن بعد أن اخترت فيلمك، ونأمل أن تعرض معه بعض الصور الرائعة،
فقد حان الوقت للبدء في التفكير في الطريقة التي تخطط بها لتطوير فيلمك.
الخيار الأكبر هو طريقة التطوير التي تخطط لاستخدامها. في هذه الأيام،
هناك ثلاثة خيارات رئيسية للتظهير في المنزل: الصواني، وخزانات ضوء النهار (التانك)، والمعالجات.
على الرغم من أن تظهير الدرج هو الطريقة المجربة والصحيحة –
ويمكن القول إنها الأرخص – إلا أن الأمر يتطلب المزيد من التدريب حتى تصبح صحيحة، خاصة عند تظهير فيلم رول مثل 35 مم و120.
على الجانب الآخر من نطاق التسعير، توجد معالجات الأفلام، مثل Jobo CPP-3. هذه آلات مكلفة للغاية،
ولكنها تأتي مع ميزة التحكم المطلق، بالإضافة إلى القيام بكل العمل نيابةً عنك.
(اعتمادًا على المعالج، يمكن أن يكون الأمر سهلاً مثل صب المواد الكيميائية المناسبة في الزجاجات المخصصة،
وإخبار الجهاز بالفيلم والعملية التي تستخدمها، والوقوف أثناء العمل).
ومع ذلك، من أجل هذه المقالة، سأناقش طريقة التظهير الأكثر شيوعًا في المنزل:
تظهيير التانك في ضوء النهار. تسمح لك هذه الخزانات بالتظهر في وضح النهار، مما يجعل الأمور أسهل بكثير من تظهير الدرج.
لا تزال بحاجة إلى تحميل الفيلم في التنك او الخزان في الظلام،
لكن هذا ينطبق على أي من هذه الطرق.
مع خزانات تظهير ضوء النهار، على الأقل، يمكن إجراء العملية في وضح النهار بعد إغلاق الغطاء بإحكام.
بسبب شعبيتها،
يتوفر عدد من التنكات المطورة في ضوء النهار. يعد نظام خزان باترسون واحدًا من أكثر الأنظمة شيوعًا،
على الرغم من وجود خزانات أساسية من الفولاذ المقاوم للصدأ (مثل خزان Kalt المقاوم للصدأ مقاس 35 مم)
بالإضافة إلى أنظمة Steerman Press، على الرغم من أنها مخصصة فقط للصفائح الرقيقة (4×5، 5× 7، 8×10).
لقد حققت نجاحًا مع نظام خزان باترسون، الذي استخدمته لتظهير الأفلام مقاس 35 مم، و120، و4×5.
على الرغم من أنني أخطط لتجربة دبابات أخرى في المستقبل،
إلا أن باترسون هي ما أوصي به حاليًا، فقط لأنني أعرف مدى نجاحه.
-بكرتين لوضع الفيلم من أجل التحميض والتثبيت.وعاء مكشوف وفوقه قمع.علب بلاستيكية فيها مظهر.مثبت.محلول الإيقاف.
*معدات التظهير الأخرى:
تحميض فيلم أبيض وأسود
إلى جانب تنك النحميض بالنهار الخاصة بك، ستحتاج إلى مجموعة متنوعة من المعدات الأخرى للبدء.
الجزء الجميل من التطوير بالأبيض والأسود هو أن الكثير منه، كما وجدت، اختياري،
مما يجعل العملية ليس فقط أرخص ولكن أسهل أيضًا.
ربما لاحظت أن خزان ضوء النهار الخاص بك لا يأتي مع أي ملحقات.
في الوضع الحالي، ستحصل فقط على حاوية سوداء أو رمادية لمنع الضوء من الوصول إلى الفيلم.
لكي تفعل أي شيء بها، ستحتاج إلى بكرة فيلم (أو عدة بكرات،
اعتمادًا على حجم الخزان الذي اشتريته). تعتبر بكرات الأفلام البلاستيكية هي الأسهل في التحميل.
ويمكن شراؤها بسعر معقول إلى حد ما. وهذه العناصر قابلة للتعديل أيضًا،
مما يعني أنه يمكنك استخدامها لكل من التنسيقين 35 مم و120،
في حالة ما إذا قررت البدء بأحدهما وتجربة الآخر لاحقًا.
من الأشياء التي قد ترغب في التفكير في شرائها أيضًا هي حقيبة داكنة، أو خيمة فيلم، وهي أجمل وأسهل في الاستخدام،
على الرغم من أنها أكثر تكلفة بكثير. على الرغم من أن هذا أمر اختياري،
إلا أنه يجعل التطوير في النهار أسهل بكثير، حيث لا تحتاج إلى العثور على مكان خالٍ من الضوء (مثل الخزانة) أو الانتظار حتى الليل.
قد ترغب أيضًا في التفكير في شراء زجاجات لتخزين المواد الكيميائية الخاصة بك. مرة أخرى، هذا ليس ضروريًا –
وقد لا يكون مفيدًا، اعتمادًا على عدد المرات التي تقوم فيها بتطوير الفيلم –
ولكنه دائمًا خيار جيد. ستحتاج إلى التأكد من أن الزجاجات إما بلاستيكية سوداء أو زجاجية كهرمانية،
لأن ذلك سيمنع الضوء من إتلاف المواد الكيميائية الخاصة بك.
على الرغم من أنني أستخدم الزجاجات ذات اللون الكهرماني، إلا أنني أحتفظ بها مخزنة في الظلام تحت حوض المطبخ، تحسبًا لذلك.
إلى جانب كل هذا، يجب عليك التفكير في شراء أكواب أو أكواب قياس بلاستيكية لتخفيف المواد الكيميائية.
تحتوي BH Photo على مجموعة رائعة يمكن شراؤها هنا.
يوصي الكثير من المصورين باستخدام مقياس الحرارة، لضمان الحفاظ على المواد الكيميائية في درجة الحرارة المناسبة طوال عملية التطوير.
على الرغم من تشجيع شركات الأفلام والمصورين الآخرين على ذلك،
إلا أنني لم أواجه أي مشكلة ملحوظة في عدم استخدام أحد هذه الأجهزة.
ومع ذلك، قد تختلف المسافة المقطوعة. (إذا كنت تخطط لتطوير فيلم ملون في المستقبل،
فمن الضروري شراء مقياس حرارة، أو الأفضل من ذلك، شراء مقطع فيديو صوتي.)
يعد المقص الحاد وفتاحة العلب من القطع المفيدة أيضًا (إذا كنت تقوم بتطوير فيلم مقاس 35 ملم).
يعد المقص ضروريًا لقطع القائد عن الفيلم،
وبعد ذلك لقص الصور السالبة إلى شرائح، لذا كلما كانت الشفرة أكثر حدة،
كان ذلك أفضل. تعتبر فتاحة العلب مفيدة في فتح علب الأفلام مقاس 35 مم،
ولكنها مطلوبة فقط إذا كنت أ) تريد أن تظل أصابعك وأظافرك سليمة،
وب) تستخدم فيلمًا مقاس 35 مم. تنسيق الفيلم 120 والفيلم الورقي غير موجودين في علب، وبالتالي ليست هناك حاجة إلى فتاحة العلب.
(عند البحث عن بعض هذه المواد الكيميائية في البوسنة والهرسك، عثرت على مجموعة أدوات معالجة الأفلام .
كما تم تجميعها بواسطة مدينة باترسون. وعلى الرغم من أن السعر، البالغ 100 دولار،
يبدو غير مريح بعض الشيء للوهلة الأولى،
إلا أنه من المحتمل أن يؤدي في النهاية إلى توفير أموالك على المدى الطويل، نظرًا لأنه يتمتع بجميع الأساسيات اللازمة لتطوير فيلم بتنسيق 35 مم أو 120.)
-علب بلاستيكية : حمض المظهر.المثبت.حمام الإيقاف.
وعاء زجاجي لوضع الحمض.ميزان حرارة.مقص.فتاحة زجاجات غازية.
*المواد الكيميائية اللازمة:
الآن للجزء الممتع: المواد الكيميائية. هناك بعض خيارات الأعمال اليدوية الرائعة المتاحة –
مثل Caffenol، حيث تستخدم القهوة عادةً كمطور خاص بك.
أخطط لتجربتها في المستقبل، لمجرد القول بأنني فعلت ذلك؛ وحتى تلك اللحظة، لا أستطيع أن أتحدث عن النتائج التي ستحققونها.
إذا كانت النتائج المتسقة هي ما تريده – وأنا متأكد من ذلك.
فستحتاج إلى شراء مواد كيميائية حقيقية من بائع تجزئة عبر الإنترنت مثل BH Photo أو Adorama.
تمامًا كما هو الحال مع الأفلام، هناك العديد من الخيارات للمظهرين، حيث يتصدر إلفورد وكوداك المجموعة.
من المهم ملاحظة أن هناك خيارين للمطورين لديك: المساحيق أو السوائل المخلوطة مسبقًا.
السوائل هي ما أستخدمه دائمًا، ولذلك أنصح به، فهو سهل ولا يمكن العبث به.
هناك إيجابيات وسلبيات لكليهما، كالمعتاد، لذا فإن الأمر متروك لك في النهاية فيما تقرر تجربته.
يميل مستعملوا مظهر المسحوق إلى أن يتمتعوا بفترة صلاحية أطول ولكن من الصعب خلطه.
ويمكن أن يكونوا خطيرين إذا تم استنشاقهم عن طريق الخطأ.
بالنسبة للمظهرين، لقد حالفني الحظ دائمًا مع مظهر Ilford DDX، لأنه يقدم نتائج متسقة عبر جميع الأفلام التي جربتها حتى الآن.
هناك خيار آخر وهو Kodak Professional HC-110 Film Developer، والذي يثق به الكثير من المصورين أيضًا.
بعد ذلك، قد ترغب في التفكير في شراء حمام توقف، والذي، كما يوحي الاسم،
يمنع الفيلم من مواصلة التظهير.
مرة أخرى، يعد Ilford Ilfostop Stop Bath خيارًا قويًا هنا،
ولكن يمكنك أيضًا استخدام ماء الصنبور أو الماء المقطر لبضع دقائق لإيقاف عملية التطوير.
* المثبت هو المادة الكيميائية التالية المطلوبة لهذه العملية.
لقد كان Ilford Rapid Fixer خياري الشخصي لعدة سنوات حتى الآن،
على الرغم من أن Kodak Professional Kodafix Fixer يعد خيارًا قويًا آخر.
ومن الجدير بالذكر أن هناك خيار بديل واحد هنا. تصنع Cinestill صيغة Monobath (Cinestill Film DF96)،
وهي عبارة عن مدهر ومثبت مركب.
إذا ساعدتني الذاكرة بشكل صحيح، فإن هذا المظهر هو من بين المظهرين الأحدث في السوق –
خذ ذلك كما تريد.
الكثير من المصورين المتقدمين يكرهون monobath لأنه يقلل بشكل كبير من قابلية التخصيص أثناء اللعب مع التظهير الخاص بك،
ويقال أنه يحتوي على فصل لوني أسوأ من المظهرين الآخرين.
ومع ذلك، فإنه يجعل تطوير الفيلم أسهل قليلاً، حيث أنك تحتاج فقط إلى حمام كيميائي واحد بدلاً من ثلاثة.
قد ترغب أيضًا في التفكير في منتج يُعرف باسم Photo-Flo.
يتم تمرير عامل الترطيب هذا عبر خزان الغشاء بعد الغسيل النهائي،
ويساعد على منع ظهور الخطوط أو علامات الماء خلال عملية التجفيف.
على الرغم من أنه اختياري، إلا أنه ليس استثمارًا سيئًا، لأنه يتم تخفيفه بشكل كبير .
وبالتالي يدوم لفترة طويلة جدًا مقارنة بالمواد الكيميائية الأخرى.
تقدم Kodak محلول Photo-Flo 200 في زجاجة سعة 16 أونصة، وتقدم Ilford عامل ترطيب Ilfotol في زجاجة سعة 1 لتر.
أخيرًا، اعتمادًا على صلابة ماء الصنبور وتوازن درجة الحموضة فيه،
قد يكون من الذكاء التقاط بعض الماء المقطر لضمان عدم ترك أي رواسب معدنية على الصور السلبية،
والتي قد تخدشها أو تدمرها تمامًا.
يعد هذا أيضًا خيارًا ذكيًا إذا كنت تخطط لخلط المواد الكيميائية المسحوقة.
-نظارة .وقفازات.للعمل بالمظهر والمثبت.من اجل الآمن والسلامة.
*السلامة والتخلص:
تعتبر المواد الكيميائية المستخدمة في تظهير الأفلام آمنة تمامًا إذا اتبعت الاحتياطات المناسبة،
ولكنك تحتاج إلى استخدامها بأمان.
من المهم ارتداء القفازات أثناء تظهير الفيلم،
بالإضافة إلى الأحذية ذات الأصابع المغلقة ووسائل الحماية الأخرى المحتملة اعتمادًا على سمية المواد الكيميائية التي تستخدمها.
إذا لامست بشرتك هذه المواد الكيميائية، اغسل المنطقة المصابة فورًا بالماء والصابون قبل مواصلة العمل.
علاوة على ذلك، تأكد من وجود تهوية مناسبة في الغرفة التي تعمل فيها.
ومن المهم أيضًا التخلص السليم من هذه المواد الكيميائية بمجرد استخدامها.
لا تسكبها في حوض المطبخ، وخاصة المثبت.
بدلًا من ذلك، احتفظ بإبريق بسعة غالون أو شيء مشابه لصب المواد الكيميائية المحضرة فيه.
ومن هناك، تحقق من اللوائح المحلية الخاصة بك فيما يتعلق بمكان تركها للتخلص منها بشكل سليم.
*العملية:
مع كل ما قيل، أصبحنا أخيرًا قادرين على الوصول إلى الجزء الممتع: تظهير الفيلم ورؤية صورنا.
* أولاً، قم بخلط المواد الكيميائية وتخفيفها، ثم اتبع الخطوات الموجودة في رأسك.
* قم بإعداد كل حمام كيميائي مسبقًا، واكتشف وقت التظهير الخاص بك الآن.
بمجرد أن تصبح المواد الكيميائية جاهزة، فقد حان الوقت لتحميل الفيلم.
-كيس لتعبئة الفيلم.او الخيمة.أمامها:تانك أو خزان للتحميض سعة ليتر أو أكثر.بكرتين بيضاء عدد إثنتين.بكرة لوضع أو تركيب الفيلم عليها.
*الخطوة الأولى: تحميل الفيلم المكشوف.
* تعتمد كيفية تحميل الفيلم المكشوف في خزان ضوء النهار حسب حجم الفيلم الذي تستخدمه.
لنفترض أنك تستخدم فيلمًا مقاس 35 مم، فإما أن تذهب إلى غرفة حالكة السواد.
أو تستخدم خيمة أو كيس تغيير الفيلم لمنع أي ضوء من الوصول إلى الفيلم.
ارفع أحد طرفي علبة الفيلم باستخدام فتاحة العلب. من هناك، اسحب الفيلم بعناية
– سيبدأ في التفكك قليلاً أثناء قيامك بذلك –
وابحث عن القائد (وهذا هو الجزء غير المستوي في نهاية الفيلم).
استخدم مقصك لقطع القائد، مع الحرص على عدم القطع كثيرًا للخلف وإتلاف إطارك الأول. لا يجب أن يكون هذا الخفض مثاليًا.
الآن، قم بإدخال الفيلم داخل البكرة، بين النتوءات الموجودة على البكرة،
واستمر في إدخاله في البكرة حتى نفاد الفيلم. سيتطلب هذا بالتأكيد القليل من التدريب نظرًا لأنك تفعل ذلك في ظلام دامس.
يمكن أن يكون الأمر مزعجًا في المرات القليلة الأولى التي تحاول فيها ذلك.
(وهذا هو أحد الأسباب التي تجعلني أفضّل الفيلم الورقي!)
على الرغم من أن هذا ليس الخيار الأرخص، إلا أنه قد يكون من الأفضل التدرب على تحميل الفيلم على البكرة باستخدام لفة فيلم غير مكشوفة في وضح النهار.
بهذه الطريقة، يمكنك التعرف على كل شيء قبل تجربته “بشكل حقيقي”.
إن الدولارات القليلة التي تخسرها من خلال القيام بذلك ستوفر عليك في النهاية الكثير من المتاعب.
بمجرد إدخال الفيلم بالكامل في البكرة، ضع البكرة على العمود الأوسط للخزان وادفعها للداخل.
إذا كنت تقوم بتظهير لفة ثانية من فيلم مقاس 35 مم في نفس الخزان، كرر العملية مع هذه اللفة.
بعد ذلك، ضع غطاء القمع على الحاوية، ولفه حتى تسمع صوت نقرة.
هذا يعني أن حاويتك محكمة الغلق وبعد الغلق. يمكنك الآن تشغيل الأضواء أو فتح خيمة الفيلم.
العملية هي نفسها إلى حد كبير مع فيلم 120 و4×5،
على الرغم من أنه من الأسهل في الواقع تحميل الفيلم على البكرات المناسبة عندما يكون الحجم أكبر.
تانك التحميض أو التثبيت.وأمامه غطاؤه.وبجانبها وعاء أو علبة بلاستيكية فيها المظهر أو المثبت.
الخطوة الثانية: الغسيل المسبق للفيلم
غالبًا ما يتم إهمال العملية عند تظهير الفيلم بالمنزل وهي عملية الغسيل الأولي.
على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا، وهناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان يفعل أي شيء مفيد مع الأفلام الحديثة،
إلا أنه لا يزال شيئًا يجب أخذه في الاعتبار.
بكل بساطة، قبل صب المظهر الخاص بك، ما عليك سوى صب بعض الماء لغسل طبقة الصبغة المضادة للهلوسة من الفيلم.
عندما تسكب الماء، سترى هذه الطبقة تغسل، وعادةً ما تموت المياه باللون الأخضر أو الأرجواني.
في أغلب الأحيان، أقوم فقط بتشغيل الفيلم من خلال دورة أو اثنتين من عمليات الغسيل المسبق.
أعتقد أن هذا يكفي للتخلص من كمية مناسبة من الصبغة دون إهدار الكثير من الماء.
*الخطوة الثالثة: تطوير الفيلم.
ستحتاج إلى ضبط مؤقت على هاتفك في هذه المرحلة – أو ساعة توقيت إذا كنت من المدرسة القديمة –
نظرًا لأن الخطوات القليلة التالية حساسة للوقت.
يمكن لفارق بسيط يصل إلى ثلاثين ثانية في وقت التظهير أن يغير نتائجك.
تقريبًا كل نوع من الأفلام لديه وقت تطوير مختلف موصى به، ويعتمد ذلك أيضًا على المطور الخاص بك
(والنتائج التي تريد تحقيقها).
يمكنك أيضًا العثور على المعلومات عبر الإنترنت من خلال البحث في Google عن أسماء الأفلام والمطورين.
كلما قمت بتظهير الفيلم لفترة أطول، كلما أصبح أكثر كثافة – خاصة في المناطق المميزة في صورتك، مما يؤدي إلى تباين أعلى.
بعد أن أصبح المؤقت والخزان والمظهر جاهزين، فقد حان الوقت لبدء التظهير.
اسكب المظهر الذي تختاره ببطء في الخزان وابدأ تشغيل المؤقت.
لا تنس وضع الغطاء الإضافي أعلى الخزان! بما أن الخطوة التالية هي هز/تحريك الخزان،
فسوف تسكب الكثير من المواد المتراكمة على الأرض.
إن الطريقة التي تختارها لإثارة فيلمك أمر متروك لك في النهاية.
ينصح بعض الأشخاص بوضع الخزان على جانبه ودحرجته للخلف وللأمام،
بينما يفضل البعض الآخر قلب الخزان رأسًا على عقب والعودة مرة أخرى عدة مرات.
ويحتفظ آخرون بالغطاء بعيدًا عن الخزان ويستخدمون عصا التحريك لتدوير العمود الأوسط.
بغض النظر عن اختيارك، ستحتاج إلى تحقيق الاتساق مع هذه العملية.
كلما كان انفعالك أكثر قسوة، كان المظهر أسرع والتباين أكبر في فيلمك.
(يمكن قول الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بعدد المرات التي تقوم فيها بالتحريك.)
والغاية الأساسية هو تحريك الخزان لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا في كل مرة،
تقريبًا مرة أو مرتين في الدقيقة. بخلاف ذلك، احتفظ بها ساكنًا.
*الخطوة الرابعة: إيقاف المظهر.
تحميض فيلم أبيض وأسود
بمجرد انتهاء وقت المظهر، قم بسكب المطور مرة أخرى في الزجاجة.
يمكنك عادةً إعادة استخدام المظهر الخاص بك عدة مرات دون أي تأثير سلبي.
إذا اخترت شراء حمام توقف، فهذا هو الوقت المناسب لاستخدامه.
المدة الزمنية لهذه العملية أقصر بكثير – حوالي ثلاثين ثانية إلى دقيقة هو رهان آمن .
لأنها توقف المظهر المتبقي الذي لا يزال متمسكًا بالفيلم. إذا قررت عدم شراء حمام التوقف،
فما عليك سوى فتح الصنبور أو الماء المقطر عبر الخزان لمدة دقيقة أو دقيقتين، وهو ما سيفي بالغرض.
على عكس المطور، ستحتاج إلى التخلص من حمام التوقف بعد هذه النقطة، حيث لا يمكن استخدامه مرة أخرى عادةً.
*الخطوة الخامسة: إصلاح الفيلم.
حان الآن وقت المثبت، الذي سيثبت الصورة بشكل دائم على الصورة السلبية،
مما يسمح لك بإخراج الفيلم من الخزان إلى الضوء. الرهان الآمن للإصلاح هو حوالي خمس دقائق.
إذا لم تتمكن من العثور على أي معلومات تتعلق بالوقت، فمن الأفضل أن تقوم بالإفراط في الإصلاح بدلاً من الإصلاح في هذه الحالة.
ستحتاج إلى استخدام المثبت كما فعلت مع المظهر:
قم بالتحريك لمدة عشر ثوانٍ تقريبًا في كل مرة، مرة أو مرتين في الدقيقة.
*الخطوة السادسة: غسل الفيلم.
لقد وصلنا رسميًا إلى السلك الآن أيها الناس! قم بصب المثبت مرة أخرى في الزجاجة (تمامًا مثل المطور،
يمكن استخدامه عدة مرات قبل الحاجة إلى إعادة ملئه) وقم بتشغيل ماء الصنبور عبر الخزان لمدة خمس دقائق تقريبًا.
يمكنك أيضًا ملء الخزان وتفريغه عدة مرات، مع تحريك الماء داخل الخزان.
تميل هذه الطريقة إلى استخدام كمية أقل من الماء، كما أنها فعالة أيضًا.
النقطة المهمة هي فقط إزالة المثبت المتبقي من سلبياتك.
* الخطوة السابعة: فوتو فلو.
إذا اخترت شراء Photo-Flo، فهذا هو الوقت المناسب لاستخدامه.
هذه هي الخطوة الأخيرة في العملية، على الأقل فيما يتعلق بالمواد الكيميائية.
اتبع الوقت وتعليمات الخلط الموجودة على الحاوية. عادة، تستغرق هذه الخطوة أقل من دقيقة،
وبعد ذلك يمكنك إزالة الفيلم من الخزان.
*الخطوة الثامنة: تجفيف الفيلم.
لنفترض أن كل شيء سار على ما يرام في عملية التطوير، فيمكنك الآن إزالة غطاء القمع من خزان التطوير وإخراج الفيلم إلى الضوء.
إذا قمت بشراء مجموعة أدوات باترسون الأولية، فسيكون لديك مشابك أفلام لتعليق الفيلم حتى يجف؛
و إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك استخدام دبابيس الملابس أو المشابك الصغيرة إلى المتوسطة، وهي ما أستخدمه.
ابذل قصارى جهدك للحفاظ على سلبياتك الرطبة بعيدًا عن الغبار،
وكذلك بعيدًا عن الفتحات بسبب تقلب درجات الحرارة. في حين أنه في عالم مثالي،
سيكون لديك خزانة مخصصة لتجفيف الأفلام، ولكن ليس لدينا جميعًا الوقت الكافي لبناء واحدة أو المال لشراء واحدة.
بدلاً من ذلك، اخترت ربط خيط من جدار إلى آخر في خزانة ملابسي، وربط المشابك من خلال الخيط، وهو ما نجح جيدًا بالنسبة لي.
فيلم اللف مثل 35 مم و120 لديه ميل سيئ للالتفاف أثناء التجفيف،
الأمر الذي يمكن أن يشكل ألمًا كبيرًا عندما يحين وقت تقطيع الصور السالبة إلى شرائح أو مسحها ضوئيًا. لمنع ذلك،
يمكنك استخدام مشبك إضافي أو اثنين في الجزء السفلي من شريط الفيلم؛
سيوفر هذا وزنًا كافيًا لإبقاء الفيلم معلقًا بشكل مستقيم، ويمنعه من التجعد.
من المهم ألا تتعامل مع الفيلم أثناء جفافه؛ اتركه بمفرده حتى يجف تمامًا قبل إزالته.
اعتمادًا على درجة الحرارة والرطوبة في المكان الذي تعيش فيه،
قد يستغرق ذلك من بضع ساعات إلى يوم كامل. إذا قمت بتطوير فيلم في فترة ما بعد الظهر،
عادةً ما أنتظر حتى صباح اليوم التالي لإخراجه، فقط لأكون آمنًا.
لتخزين الفيلم، احتفظ به داخل غلاف سلبي مخصص. تُنشئ Print File عددًا من صفحات التخزين الأرشيفية المختلفة لأنواع مختلفة من الأفلام،
وهناك الكثير من الشركات الأخرى المشابهة التي تصنع أغلفة تخزين طويلة الأمد لأفلامك السلبية.
سيساعد ذلك على منع تكون الخدوش والغبار وما إلى ذلك بمرور الوقت.
*خاتمة:
وبهذا تكون قد قمت رسميًا بتطوير فيلمك بالأبيض والأسود في المنزل. تهانينا!
في حين أن عددًا من المصورين لا يزالون يختارون إرسال أفلامهم إلى معامل التصوير في جميع أنحاء البلاد
– مما يساعد في النهاية على إبقاء الصناعة على قيد الحياة .
وغالبًا ما يجعل الأمور أسهل بالنسبة لأولئك الذين يصورون كثيرًا – فلا يوجد شيء أفضل من القيام بذلك بنفسك.
*الخلاصة:
إن تظهير فيلمك الخاص في المنزل يجعلك أقرب إلى عملية التصوير الفوتوغرافي الرائعة والعملية.
كما أنه يوفر لك أيضًا مستوى هائلاً من التحكم في تباين الصور السلبية،
وفصل الألوان، وحجم الحبيبات، والكثافة السلبية، من بين متغيرات أخرى.
ومن خلال تغيير الجوانب الفردية للعملية – بدءًا من المواد الكيميائية نفسها وحتى المدة الزمنية للتطوير
– ستتمكن من استخدام الطريقة الدقيقة لمساعدة صورك الفوتوغرافية على التألق حقًا.
*تعلم معنا كيف تظهر (تحمض) فيلم أبيض وأسود بنفسك في المنزل. – إعداد: غدير معروف.
المصدر