الملحن العملاق محمد القصبي
الملحن العملاق محمد القصبي

 

 مسيرة الملحن المصري العملاق: محمد القصبي..استاذ الأساتذة .أحد رواد التلحين بمصر

 

الملحن العملاق محمد القصبي
الملحن العملاق محمد القصبي

أصل الحكاية:

عندما خلع بليغ حمدى حذائه ورماه على المذيعة وهو امام التلفزيون

يسمع حديثها التى قالت عن القصبجى عازف العود.

غضب بليغ وقالها يا جاهلة ده اللى جدد الموسيقى.

عملاق ورائد التلخين:

موعدنا اليوم مع ملحن عملاق يعتبر رائد من رواد التلحين أنه ملحن يعتبر بحق استاذ الأساتذة

أنه العملاق محمد القصبجي الذي ولد في ١٥ ابريل عام ١٨٩٢م بالقاهرة

وهو نفس عام ميلاد سيد درويش ووالده احمد القصبجي

كان عازف عود من الطراز الفريد

وقد حفظ محمد القصبجي القران كاملا ثم التحق بالأزهر وعقب ذلك التحق بمدرسة المعلمين

وعين مدرسا في الصباح وعازف علي العود ليلا حتي إستقال.

سلطانة الطرب:

وتفرغ للتلحين وفعلا في عام ١٩٢١ تقابل مع سلطانة الطرب في ذلك الوقت منيرة المهدية

ولحن لها مسرحيات غنائية عديدة مثل ( المظلومة ) و( كيد النساء) و( حياة النفوس) و( حرم المفتش) حتي ذاع صيته

لقاء أم كلثوم غير حياته:

وفي عام ١٩٢٣ كان اللقاء الذي غير مجري حياته عندما استمع الي الصوت القادم من الريف للمطربة الصاعدة وقتها ام كلثوم

حب من طرف واحد:

وبدأ الحب من طرفه ناحيتها ولحن لها في عام ١٩٢٤ اول ألحانه ( قال حلف ما يكلمنيش)

وحتي عام ١٩٤٨ كان القصبجي قد لحن لها عدد ٧٢ لحن اي حوالي ربع ماغنت ام كلثوم

طبعا الاغاني كلها موجودة ولكن سنذكر

المشهور منهاوالمهم:

__ ( رق الحبيب ) وهي من اجمل الأغنيات التي غنتها ام كلثوم
__ ( نورك ياست الكل)
__( بإصباح الخير ياللي معانا)
__ (احبك وانت مش داري)
__ ( مادام تحب بتنكر ليه)
__ (الشك يحيي الغرام )

كما لحن لاسمهان مجموعة من الأغاني الجميلة نذكر منها:

__ ( ياطيور)
__ ( ليت للبراق عينا)
__ ( أمتي هتعرف أمتي)
__ ( اسقينها)
__ ( هل تيم البان)
__ ( ياللي بحبك انا اللي استاهل)
__( اسمع البلبل)
__ ( فرق ما بينا ليه الزمان)
__(اين الليالي)

كذلك لحن إلى ليلي مراد مجموعة من الأغاني الجميلة ومنها:

___( أنا قلبي دليلي)
__ ( أكرهه وأحبه)
__( اضحك كركر)
__ ( حبيت جمالك)
__(ياريتني انسي الحب)
__(انتي سعيدة)
__(ياحبيبي ارجع لي قوام )
__(ياما بكيت بعدك عني)
__( يابدر نورك)
__( معني الحبيب)
__(حجبت ليه نورك عني)

مجموعة اغاني أخري لمطربات أخريات مثل:

__ ( قصاد عنيه) فتحية احمد
__( ياتري نسي ليه) فتحية احمد
__(جالك نشيد الربيع ياروض) لنادرة امين
__(اغني لمين) سعاد محمد
__(كل شيء قسمة) سعاد محمد
__(نسيتني ايامي) سميحة القرشي
__(أنا الحبيبة ) فتحية احمد
__(ياتري نسي ليه معادي) فتحية احمد
__(ياللي تحب الفل ) نور الهدي
__(ولسه ياما نشوف ياقلبي) نازك

ومن عام ١٩٤٨ تراجع دور القصبجي وبدأت ام كلثوم تفضل رياض السنباطي وترفض الحان القصبجي

وكان ذلك يحرجه ولكنه لم يشتكي فتوقف عن التلحين واكتفي بأن يكون عازفا في فرقة ام كلثوم

ليكون بجوارها وظل القصبجي حتي اخر يوم في حياته يساند ام كلثوم حتي توفي في ٢٥مارس عام ١٩٦٦م.

عن عمر ناهز أربعة وسبعون عاما واخيرا يجب أن نعرف أن

المعلم محمد القصبجي

هو من علم كلا من محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وفريد الأطرش العزف علي العود

ومن الحب ماقتل:

وكانت أم كلثوم تناديه باسم الدلع قصب ولكي نعلم مقدار حب القصبجي لام كلثوم

أنه عندما علم بخطوبة ام كلثوم لمحمود الشريف ذهب لبيته ومعه مسدس لكي يقتله ولكنه وجد ام كلثوم عنده فوقع المسدس من يديه وحرر محمود الشريف محضر فيه

ولولا تدخل احمد رامي بينهما فتنازل محمود الشريف عن المحضر

وقد كان:

ملك الموسيقي بليغ حمدي يعتبر القصبجي استاذه وأنه من جدد الموسيقي

وهذا ما أغضب عبد الوهاب من بليغ حمدي لدرجة أن بليغ حمدي كان يجلس أمام التليفزيون
ووجد مذيعة تذكر القصبجي علي أنه عازف فما كان من بليغ إلا أن خلع حذائه والقاه علي التليفزيون
وهو يصرخ ده القصبجي اللي جدد الموسيقي

رحم الله العملاق الكبير محمد القصبجي وتلميذه النجيب ملك الموسيقي بليغ حمدي وادخلهما الله فسيح جناته إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه وتعالي.
*****

مسيرة العبقري محمد القصبجي:
ملحن مصري

عازف العود محمد القصبجي (15 أبريل 1892 – 26 مارس 1966)،

ملحن وموسيقار مصري. أهم أعماله الفنية وأشهرها كان مع أم كلثوم.

نشأته:

*ولد بالقاهرة، تخرج من مدرسة المعلمين كان يهوى الفن منذ صغره، نشأ في عائلة موسيقية

‏ حيث كان والده أحمد القصبجي مدرساً لآلة العود وملحناً لعدة فنانين،

نشأ لدى القصبجي حب للموسيقى منذ صغره وتعلق بها،

ولكنه لم يحد عن طريق العلم فالتحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم

وانتقل إلى الأزهر الشريف حيث درس اللغة العربية والمنطق والفقه والتوحيد،

ثم التحق بعد ذلك بدار المعلمين التي تخرج منها معلماً.

كان على القصبجي أن يلتحق بالسلك التعليمي ووالده أراد له احتراف العمل الديني ولكن هواه للموسيقى لم يبرد في صدره،

اشتغل بعد تخرجه في مجال التعليم ولكنه لم ينقطع عن الموسيقى، تمكن القصبجي من إتقان أصول العزف والتلحين

‏وساعدت ثقافته العامة في خوض غمار هذا المجال باقتدار وبدأ يعمل في مجال فن، ثم ترك مهنة التدريس وتفرغ تماما للعمل الفني،
*وكانت أول أغنية له من نظمه وتلحينه ومطلعها «ما ليش مليك في القلب غيرك» وتم تسجيل هذه الأغنية بصوت المطرب زكي مراد والد الفنانة ليلى مراد،
*وكان أحد مشاهير المطربين في ذلك الوقت، وهنا بدأت رحلة القصبجي الاحترافية في عالم الفن.

*أعماله الفنية:
أول عمل تلحيني احترافي له هو دور (وطن جمالك فؤادي يهون عليك ينضام) من كلمات شاعر عصره الشيخ أحمد عاشور،

ثم انضم إلى تخت العقاد الكبير عازف القانون بعد أن أعجب به هو والمرحوم مصطفى بك رضا رئيس نادي الموسيقى الشرقية،

في عام 1920 اتجه القصبجي اتجاها آخر في تلحين الطقاطيق،

والتي كتبها الشيخ يونس منها طقطوقة «بعد العشا» وطقطوقة «شال الحمام حط الحمام»

وفي 1923 استمع محمد القصبجي إلى أم كلثوم

وكانت تنشد قصائد في مدح الرسول وأعجب بها وفي عام 1924م لحّن أول أغنية لأم كلثوم وهي «آل إيه حلف مايكلمنيش»

وظل من ذلك اليوم يعاونها لآخر يوم في حياته،

كما ينسب إليه فضل التجديد في المونولوج الغنائي بداية من «إن كنت أسامح وأنسى الآسية»

إلى «رق الحبيب» غناء كوكب الشرق أم كلثوم،

وقد كان في كل هذه الألحان وغيرها، وباعتراف أبرز الموسيقيين والنقاد، زعيم التجديد في الموسيقى المصرية.

 

في عام 1927 كوّن القصبجي فرقته الموسيقية التي ضمت أبرع العازفين أمثال محمد العقاد للقانون وسامي الشوا الملقب بأمير الكمان وكان هو عازف العود في الفرقة،

ولم يتوقف عند الشكل التقليدي للفرقة الموسيقية العربية فأضاف إلى فرقته آلة التشيلو وآلة الكونترباص وهما آلتان غربيتان.

قدم القصبجي ألحاناً عديدةً للسينما وكان من أكثر الملحنين إنتاجا طوال 50 عاما وقدم للمسرح الغنائي الكثير،

فقد قدم لمنيرة المهدية عدة مسرحيات هي: «المظلومة» و«كيد النسا» و«حياة النفوس» و«حرم المفتش»

كما قدم لنجيب الريحاني ثلاثة ألحان في أوبريت «نجمة الصباح».

و قام القصبجي أيضاً بتلحين الفصل الأول من «أوبرا عايدة» الذي غنته أم كلثوم في فيلمها عايدة في أوائل الأربعينات

وكان محمد القصبجي يتطور ولكن في إطار المحافظة على النغمة الشرقية الأصيلة.

تتلمذ على يديه في العزف على العود الموسيقار محمد عبد الوهاب

آخر أيامه عازف عود خلف أم كلثوم:

على مقعده الخشبي رضي بالجلوس وراء «أم كلثوم» محتضنا عوده لسنوات،

مؤثرا أن يكون عضواً كباقي أعضاء فرقتها وهو الموسيقار الكبير، الذي أثرى الموسيقى العربية بالعديد من الأعمال التي كانت سببا في تطورها.

هذا هو العملاق محمد القصبجي، الذي لحّن لنجوم الطرب في عصره،

بدءاً من منيرة المهدية وصالح عبد الحي ونجاة علي، مرورا بليلى مراد وأسمهان،

وانتهاء بكوكب الشرق أم كلثوم، التي عشق العزف على آلة العود في فرقتها ليظل بجوارها،

حتى أنه عندما مات في نهاية الستينات ظلت «أم كلثوم»

محتفظة بمقعده خاليا خلفها على المسرح تقديرا لدوره ومشواره معها.
حكاية القصبجي وأم كلثوم:

لحن محمد القصبجي لأم كلثوم ملا يقل عن 72 أغنية، بينها بعض الأغاني المفقودة، بدأت بأغنية «قال إيه حلف» عام 1924م.
*‏

وانتهت بالأغاني الثلاثة التي لحنها لها في فيلم فاطمة عام 1947. وجميع هذه الأغاني من تأليف أحمد رامي، عدا 5 أغانٍ.

القصبجي مع الشاعر أحمد رامي:

*‏ تُعتبر ثنائية القصبجي مع رامي هي الأغزر إنتاجاً بين الثنائيات الكلثومية،

وقد لحن القصبجي لأم كلثوم من تأليف أحمد رامي حوالي 67 أغنية وهي:

اسماء أغاني الست من أشعار احمد رامي وتلحين القصبجي:

قال إيه حلف، أحبك وإنت مش داري، أيها الفلك، خيالك في المنام، طالت ليالي البعاد،

هايم في بحر الحياة، أخذت صوتك من روحي، إن حالي في هواها، أيقظت في عواطفي، البعد طال،

تراعي غيري وتتبسّم، تشوف أموري، زارني طيفك، سكتّ والدمع تكلّم، صحيح غرامك، صدق حبك مين يقول،

قلبك غدر بي، ما تروق دمك، ولحد إمتى ح تدراي، إن يغب عن مصر سعد، حبيت ولا بانش على،

خلي الدموع دي لعيني، إن كنت أسامح، بعدت عنك بخاطري،

الشك يحي الغرام، يا روحي بلا كتر أسية، ياللي وفالك قلبي، يصعب عليّ، إنت فاكراني، خاصمتني،

عنييّ فيها الدموع، محتار يا ناس، يا عشرة الماضي، يا غائباً عن عيوني، يا فايتني وأنا روحي معاك،

ياللي إنت جنبي، ياللي جفاك المنام، ياللي شغلت البال، ليه تلاوعيني، انظري، فين العيون،

ليه يا زمان كان هواي، يا طير يا عايش أسير، ياللي ودادك صفا لي،

حيرانة ليه يا دموعي، يا ريتني كنت النسيم، ياللي راعيت العهود، يا ما ناديت من أسايا، منيت شبابي،

نامي نامي، يا بهجة العيد السعيد، ياللي صنعت الجميل، يا مجد ياما اشتهيتك، يا نجم مالك حيران،

الزهر في الروض، طاب النسيم العليل، يا فؤادي غن ألحان الوفاء، ياللي جافيت ارحم حالي،

حرمت أقول بتحبيني، ما دام تحب بتنكر ليه، لاح نور الفجر، إحنا وحدنا، أوبريت عايدة (الجزء الأول)،

عطف حبيبي، يا قلبي بكرة السفر، رق الحبيب، ياللي انحرمت الحنان.

مسيرة القصبجي مع بيرم التونسي:

من نظم بيرم التونسي، ولحن القصبجي غنت أم كثلوم يا صباح الخير ياللي معانا، ونورك يا ست الكل.

لحن أغنية واحدة لكلٍ من:

حسين حلمي المانسترلي (تبعيني ليه)، ومصطفى نجيب (الليل أهه طال)، وعلي شكري (ينوبك إيه من تعذيبي).

وفاته:

*توفي في 26 آذار (مارس) 1966م عن عمر 74 عاماً قدم فيها للموسيقى العربية آثاراً وإثراءات ثمينة،

‏وأضاف للموسيقى الشرقية ألواناً من الإيقاعات الجديدة والألحان السريعة والجمل اللحنية المنضبطة والبعيدة عن الارتجال،

كما أضاف بعض الآلات الغربية إلى التخت الشرقي التقليدي،

اعتبره كثيرون بأنه الموسيقي الأفضل متفوقاْ بذلك على أسماء أخرى كبيرة كسيد درويش وعبد الوهاب.

******

 

شاهد رسالة محمد القصبجى لـ أم كلثوم بخط يده: “أنت أغلى من نفسي”

كتب: العباس السكرى

محمد القصبجى رائد من رواد الموسيقى، وصفه الموسيقى اللبنانى توفيق الباشا بأنه “أستاذ النغم بكل تعقيداته”،

وظل أستاذًا للنغم حتى وقع فى حب وغرام “الست” ثم تعذب وتحول من موسيقار لعواد فى فرقتها الغنائية.

خطاب القصبجى لأم كلثوم:

القصبجى أحب أم كلثوم حتى الثمالة، وبعد عقد قرآنها على الموسيقار محمود الشريف انهار من لوعة الحب،

فالرجل الذى وضع قلبه وعقله ونفسه تحت إمرة “الست”، لم يكن يتخيل أن تكافئه ذات يوم بتجاهل عاطفته،

ودفعه حبه لها أن يذهب يوميًا لمنزلها والبقاء أمامه مختفيًا من بعيد يراقب بقلب عاشق

وعقلية طفل ماذا تفعل وكيف تقضى يومها مع زوجها؟.

وذات مرة كتب لها خطابا بخط يده جاء فيه: “عزيزتى.. أرجو أن تطمنينى عن حالة العلاج،

وحالة نفسيتك الآن، وشعورك بالتحسين حتى اطمئن عليك، فأنت عندى أغلى من نفسى التى بين جنبى،

لا احرمنى الله منك مدى الحياة”.

ألبوم الصور:

الملحن العملاق محمد القصبي
الملحن العملاق محمد القصبي

الملحن العملاق محمد القصبي الملحن العملاق محمد القصبي

مسيرة الملحن المصري العملاق: محمد القصبي..استاذ الأساتذة .أحد رواد التلحين بمصر.

******

المصادر:

فيس بوك- ويكيبيديا.

  • fotoartbook
    elitephotoart
    منذ ذلك الحين

اترك تعليقاً