أليف شافان وقواعد العشق الأربعون.قراءة في كتابها للناقدة: سمر محفوض

أليف شافان وقواعد العشق الأربعون

*كتبت الناقدة الصحفية: سمر محفوض..قراءة في كتاب قواعد العشق الأربعون.للمؤلفة: أليف شافان..

قراءة في كتاب قواعد العشق الأربعون – اليف شافاق

إليف شافاق، واحدة من أبرز الكتاب الترك

الذين ترجمت رواياتها إلى أكثر من ثلاثين لغة حول العالم. نُشر لها 12 كتاباً، وحققت بعض هذه الكتب شهرة واسعة في العالم.

تعتبر روايتها الأكثر شهرة “قواعد العشق الأربعون” من بين أعظم إنجازاتها، التي تركت اثرا كبيرا لدى المتابعين
ويصعب على المهتمين في الشان الثقافي تجاهل:

” قواعد العشق الاربعون عند الحديث عن روايات إليف.

صدرت هذه الرواية في الولايات المتحدة الأمريكية في فبراير عام 2010م،

وفي المملكة المتحدة في يونيو من نفس العام.

حققت الرواية نجاحاً كبيراً في الأوساط الأدبية، ونالت اهتماماً كبيراً من القراء، حيث بيعت ما يقرب من 550,000 نسخة منها.

وباتت من أكثر الروايات مبيعاً في تركيا آنذاك،و تعكس المراجعات والقراءات الإيجابية للرواية على صفحتها في Goodreads هذا النجاح بشكل واضح.

ويرجح بعض النقاد ودور النشر ان نجاح رواية “قواعد العشق الأربعون” هو السبب المباشر في شهرة إليف شافاق وكتاباتها، وجعل الجمهور يترقب بشغف صدور أعمالها المقبلة.

اذن هي اربعون قاعدة للعشق
مثلما علمها التبريزي لجلال الدين الرومي ووردت في الرواية:

اولها:

1-إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا انعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا….
واخرها
40- لا قيمة للحياة من دون عشق
ومابين رؤيتنا للخالق ومحبته و الحياة التي لاتساوي شيئا بدون الحب فهو طورها وهو سياج الروح المتين بموجهة ازمات وتقلبات الحياة.
تبدأ الكاتبة روايتها بأحداث تقع في عام 2008م، وتركز على شخصية “إيلا”،

امرأة في الأربعينات من عمرها تعاني من الاكتئاب والروتين بعد اكتشافها خيانة زوجها، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها مع أطفالها. تكلف إيلا، التي تعمل كناقدة أدبية،

بكتابة تقرير عن رواية “الكفر الحلو” للكاتب “عزيز زاهارا”.

الي سيحتل جزء هام من احداث العمل الروائي لاحقا،، لتأخذ الرواية القارئ في رحلة عميقة إلى القرن الثالث عشر، مليئة بالحكم والحكايات الروحية مع الصوفي شمس الدين التبريزي والفقيه جلال الدين الرومي.

وبالمحصلة تغير هذه الرواية حياة إيلا بشكل كلي.
تشتمل الرواية على أربعين قاعدة من قواعد العشق، سنناقش في هذه المقالة أكثر القواعد تأثيراً على القراء.

كما سنورد بعضامن الاقتباسات في ختام القراءة
السطور التالية اقتباسات من الرواية،.
تشير الكاتبة شافاك:
في القاعدة الأولى:

حسب مقولة شمس التبريزي:

الصوفي المعروف أن معرفتنا بالله ومشاعرنا تجاهه تعكس بدورها معرفتنا ووعينا بأنفسنا.

فتؤكد على لسان شمس:

إن طريقة رؤيتنا لله تعبر فقط عن طريقة رؤيتنا لأنفسنا. إذا كانت الخوف واللوم هما الشعوران السائدان في عقولنا عند التفكير في الله،

فإن ذلك يعني أننا نعاني من الخوف واللوم بمقدار كبير. أما إذا رأينا الله مليئاً بالحب والرحمة، فإننا أيضاً نكون ممتلئين به وناشرين له”.

وتفرد شافاك فصلا من روايتها لتحليل شخصية شمس التي قابل في رحلة حياته وتعامل مع العديد من الأفراد، فكان مرافقاً للحكماء ومجالساً للزنادقة

وحتى القساوسة ورجال الدين حياة مليئة بالشغف والحيوية والتناقضات ، ومن هذه الخبرات بالتحديد ،

انبثقت القاعدة الثانية والتي تقول:

“إن الطريق إلى الحقيقة يمر عبر القلب، وليس عبر العقل. لذا، اجعل قلبك هو الدليل الأساسي لك.

تحدى وتغلب في النهاية على النفس بقلبك.

إن معرفتك بذاتك ستقودك إلى معرفة الله” وبمعنى اخر هي دعو لان تستفي قلبك
في ذلك الزمان الروائي كما في زماننا الحالي، يكمن وجود الله كما تراه الكاتبة ليس فقط

في المساجد والكنائس، بل يتجلى في قلوب المؤمنين الذين يؤمنون ويصدقون دون أدنى شك.

هذا هو المعنى الحقيقي للقاعدة الرابعة:
“يمكنكم دراسة الله من خلال كل شيء وكل شخص في هذا الكون،

فوجود الله لا يقتصر على المساجد والكنائس. ولكن إذا كنتم ترغبون في معرفة مكان عرشه بالتحديد، فهناك مكان واحد يمكنكم البحث عنه، وهو قلب العاشق الحقيقي.

فمن لم ير الله بعد رؤيته في قلبه، فلن يجده زمن يراه بعين قلبه سيظل معه إلى الأبد ولن يموت أبداً”.
وفي نهاية الرواية، ختمت شافاك بالقاعدة الأربعين والأخيرة، مما يدفعنا للتأمل في عقولنا وقلوبنا كقرّاء لهذه الرواية. فالحب هو جوهر الحياة، ولا يوجد حياة بلا حب..

والعشق ليس بحاجة لتسميات أوتصنيفات أو تعريفات. ببساطة و العشق هو معنى الحياة، لذا، ابحثوا عن الحب في أعمق نقطة من ارواحكم.
**

**مسيرة الأديبة التركية:ألف شفق

*أَلِفْ شَفَقْ (بالتركية: Elif Şafak أَلِف شافاك) (مواليد ستراسبورغ بفرنسا- 25 أكتوبر 1971م. وهي روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية،
*‏وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة. اشتهرت بتأليفها رواية قواعد العشق الأربعون سنة 2010م.

*أعمالها الأدبية:

*نُشر لها 12 كتاب ثمانية منها روايات باللغتين التركية والإنجليزية.

صدرت روايتها الأخيرة The Forty Rules of Love أي (قواعد العشق الأربعون) في الولايات المتحدة الأمريكية في شباط 2010م

*‏ كما صدرت في المملكة المتحدة عن دار النشر بينغوين في حزيران 2010. وقد بيعت من الكتاب 550,000 فأصبح بذلك الكتاب الأكثر مبيعًا في تركيا. تعد شفق من أكثر الروائيات قراءةً في تركيا.

*حصلت روايتها الأولى الصوفي على جائزة رومي لأفضل عمل أدبي في تركيا عام 1998م.

أما روايتها الثانية مرايا المدينة فتتطرق إلى التصوف عند المسلمين واليهود في خلفية بحر متوسطية في القرن السابع عشر.

*ونالت روايتها النظرة العميقة على جائزة اتحاد الكتاب التركيين عام 2000. وحققت روايتها التالية قصر القمل أعلى مبيعات في تركيا،
*‏ وتبعها كتاب المد والجزر وتناقش فيه قضايا حول مكانة المرأة والرجل والجنس والذهن والأدب.
*في عام 2006م أصدرت رواية لقيطة اسطنبول باللغة الإنجليزية وحققت أعلى المبيعات في تركيا. وتعرض شفق في هذه الرواية -بين قضايا أخرى- لقضية الأرمن،

*‏ وقد أدى هذا إلى ملاحقتها قضائيًا في تركيا بحسب الفقرة 301 من القانون التركي إلا أن التهم أسقطت عنها فيما بعد.
*أما روايتها القادمة فتتعلق بتجربة عائلة مهاجرة في لندن في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين. وأيضا من روايتها «الفتى المتيم والمعلم».
وفي العام 2009م أصدرت رواية قواعد العشق الأربعون وترجمها للعربية في عام 2012 خالد الجبيلي عن دار طوى.

*إذ نجد لوحات متعددة لشخصيات من زمنين مختلفين الأول من خلال شخصية إيلا وعائلتها الذين يعيشون في ولاية ماساشوستس في الزمن الحاضر، والعام 2008 تحديدًا.

*والثاني في القرن الثالث عشر الميلادي حيث يلتقي الدرويش المذهل والطواف «شمس التبريزي» بتوأمه الروحي مولانا جلال الدين الرومي.
*‏اعتمدت الرواية على تعدد الأصوات السردية بحيث يتناوب أبطال وشخصيات الرواية في سرد الأحداث في 500 صفحة تقع ضمن 5 أجزاء (التراب، الماء، الهواء، النار، العدم).

*وفي العام 2017 أصدرت رواية بنات حواء الثلاث، تتناول فيها علاقة ثلاث نساء يختلفن في توجهاتهن،

وتطرح موضوعات مساواة المرأة، والدين والإيمان والشك، إلى جانب الاضطرابات السياسية.

*‏قائمة اعمالها:

الشر في عيون الأناضول، 1994م ISBN 975-785-729-6
الصوفي، 1997 ISBN 975-342-297-0
مدينة المرايا، 1999م ISBN 975-342-298-9
خاص 2000م ISBN 975-342-285-7
قصر القمل، 2002م ISBN 975-342-354-3
المطهر، 2004م ISBN 975-342-465-5
ISBN 975-342-467-1 2004 Beşpeşe
مد وجزر، 2005م ISBN 975-342-533-3
لقيطة إسطنبول، 2006م ISBN 975-342-553-8
حليب أسود، 2007م (ردمك 978-975-991-531-5)
قواعد العشق الأربعون، 2009م (ردمك 978-605-111-107-0)
رقاقة، 2010م (ردمك 978-605-111-426-2)
(ردمك 978-605-111-902-1) 2010 Firarperest
إسكندر، 2011م ISBN 978-605-09-0251-8
ISBN 978-605-09-0799-5 2012 Şemspare
أنا وسيدي، 2013 ISBN 978-605-09-1803-8
بنات حواء الثلاث 2017 ISBN 978-9953-89-552-9
«جزيرة الأشجار المفقودة»، 2022م.

الصحفية :سمر محفوض

******

المراجع والمصادر:

fotoartbook

elitephotoart

بالطبع
بصورة شاملة
إما
أينما
حيثما
كيفما
أيما
أيّما
بينما
ألّا
لئلّا
حبّذا
سيّما
لكن
بالتالي
هكذا
أو
أم
لذلك
مثلا
تحديدا
عموما
لاسيما
خصوصا
بالأخص
خاصة
بالمثل
لأن
بسبب
إذا
عندما
حين

 

اترك تعليقاً