لماذا قرر الملك اشوربانيبال ان يلحق عيلام بدمار شديد

بسبب التجاوزات والانتهاكات التي ارتكبها العيلاميون ضد بلاد الرافدين على مر القرون، قرر الملك اشوربانيبال ان يلحق عيلام بدمار لا مثيل ٥له، وقد عزم على أن يزيح خطرها إلى الأبد، فغزاها عام 647 قبل الميلاد، وفي العام 645 قبل الميلاد اجتاح العاصمة سوسة. وقد تمادى آشور بانيبال في انزال اشد العقاب باعدائه، اذ قطع جثة أحد قادة العدو، وصرح بعبارة بليغة قائلا:”لقد أمتهُ اليوم أكثر مما كان من قبل” ثم علق الرأس المقطوع على رقبة أخيه الحي.لم يكتف اشوربانيبال بإبادة الجيل الحالي، بل هاجم اجدادهم أيضا اذ قال :” انا اشوربانيبال غزوت سوسة، المدينة المقدسة العظيمة و دار آلهة عيلام ومنبع اسرارهم. دخلت قصورها، وفتحتُ خزائنها حيث تم جمع الذهب والفضة والثروات .. كنوز سومر واكد وبابل التي نهبها ملوك عيلام القديمة وحملوها بعيداً الى بلادهم. اليوم دمرتُ زقورة سوسة وحطمتُ ابواقها النحاسية البراقة وحولتُ معابد عيلام وآلهتهم الى لا شيء. وقد نبشتُ قبور ملوكهم القديمة والحالية و عرضتها لاشعة الشمس وحملتُ عظامهم بعيدا نحو أرض آشور. دمرتُ محافظات عيلام و نثرتُ الملح على أراضيهم “.الجدارية الآشورية موجودة في متحف اللوفر_باريس

#بابل بوابة الالهة#مجلة ايليت فوتو ارت..

أخر المقالات

منكم وإليكم